Section outline

  • الجامعة

    جامعة 08 ماي 1945

    الكلية

    كلية العلوم الاقتصادية

    القسم

    علوم تجارية

    الفئة المستهدفة

    سنة ثانية ماستر السداسي الثالث

    التخصص

    تخصص فندقي وسياحي

    المقياس

    جغرافيا سياحية

    المعامل

    2

    الرصيد

    5

    الوحدة

    الأساسية

    الحجم الساعي الأسبوعي

    ساعة ونصف

    قاعة التدريس

    2.4 I

    التاريخ والساعة

    الأحد 9:30-11:00

     معلومات حول الأستاذ

    الأستاذ

    عياد حنان AYED HANANE

    البريد الإلكتروني

    hananeayed@yahoo.fr


    وقت التواجد

    الأحد 08:00 -12:30

    2.4I

    الإثنين 8:00-9:30

    2.6I

    عبر الايميل: سأحاول الرد على استفساراتكم خلال 24 ساعة على الأكثر


  • الجغرافيا السياحية هي العلم الذي يدرس الأنماط والتوزيع المكاني للأنشطة السياحية عبر العالم، وتأثيرات هذه الأنشطة على البيئات المحلية والمجتمعات، هناك بعض المتغيرات التي يمكن أن تعزز أو تقلل من النشاط السياحي:

    • تركيز المواقع السياحية: يزداد النشاط عادة بزيادة تركيز المواقع السياحية.
    • الظروف المناخية: يزداد النشاط السياحي عادة مع تحسن الظروف المناخية.
    • البنية التحتية السياحية: يزداد النشاط السياحي مع تحسين البنية التحتية (مثل الطرق، الفنادق، المطاعم).
    • السياسات الحكومية: وضع السياسات الحكومية الداعمة للسياحة لزيادة جذب السياح (مثل التأشيرات، الضرائب، الاستثمارات، إلخ).

  • يتم تقسيم المقرر إلى عشر محاور، حيث يتناول كل محور من خلال تسلسلات تعليمية تمكن الطالب من فهم محتواه بعمق، هذا النهج يتم تعزيزه أيضا بأنشطة تعلم إضافية.

    تتمثل المحاور التي سيتم معالجتها في مقياس الجغرافيا السياحية:

    المحور الأول        صناعة السياحة وأثرها (الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والبيئة)

    المحور الثاني       مفهوم ومناهج الجغرافيا السياحية

    المحور الثالث     الجغرافيا السياحية الطبيعية

    المحور الرابع     الجغرافيا السياحية البشرية

    المحور الخامس الجغرافيا السياحية للنقل والخدمات

    المحور السادس التنمية السياحية

    المحور السابع    التخطيط السياحي

    المحور الثامن     نظم المعلومات الجغرافية

    المحور التاسع    المخيمات والمحميات الطبيعية السياحية

    المحور العاشر   الأقاليم السياحية في (الجزائر، الوطن العربي، والعالم)



  • لمتابعة مقياس الجغرافيا السياحية بنجاح، يجب على الطالب أن يكون مكتسب لبعض المعارف الأساسية في:

    -         مبادئ وأساسيات السياحة

    -         الاحصاء السياحي

    -         القانون السياحي والفندقي

    -         الاقتصاد السياحي

    وللتأكد من توفر هذه المكتسبات لدى الطالب، لا بد أن يجتاز اختبارا خاص مثل:


    • 1.     بالنظر إلى أهمية السياحية في بناء الاقتصاد الوطني، كيف يمكن أن يساعد الموقع الجغرافي للجزائر في بناء قطاع سياحي كفء:


    • 2.     ما هو دور المدن الكبرى مثل الجزائر العاصمة ووهران في جذب السياح؟


    • 3.     ما هي العلاقة الأساسية بين الجغرافيا والسياحة؟



  • تهدف هذه المادة التعليمة الى تحقيق مكتسابات لدى الطالب تتعلق باستخدام المنهج الجغرافي في السياحة من خلال إكتساب معارف تتعلق بالأقاليم السياحية وتوزيعها في العالم وأيضا تلقين الطالب المصطلحات المتعلقة بالتنمية السياحية والتخطيط السياحي وتبيان مقومات الجذب السياحي في العالم والوطن العربي والجزائر.

    عند إكمال المادة، سيتمكن الطالب من:

    -         إدراج مناهج جغرافية السياحة؛

    -         معرفة الاقاليم السياحية في العالم؛

    -         تبيان مفهوم التنمية السياحية والتخطيط السياحي وابعاده؛

    -         تحديد انظمة المعلومات الجغرافية؛

    -         تحليل واقع ومستقبل السياحة الدولية؛

    إبراز المجمعات والمحميات السياحية


  • يتم التقييم من خلال تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)

    -         التقييم المستمر: 40٪ من المعدل العامة للمادة، وتكون مقسمة على أساس البحوث المقدمة، البطاقات التقنية بكل موضوع، المشاركة في القسم.

    -         الامتحان النهائي: 60٪ من المعدل العام للمادة، من خلال تقييم كتابي آخر السداسي والذي يحتوي على ما تم التطرق إليه في المحاضرة، ويعتمد في ذلك أسئلة متنوعة تضم:

    • معالجة مواضيع مشابهة أو قريبة مما تمت دراسته مسبقا من خلال التمارين والاختبارات.
    • الإجابة على أسئلة التفكير، بعد التدريب على هذا النوع من الأسئلة من خلال الأسئلة المطروحة أثناء الدروس والاختبارات القصيرة التي سيتم تقديمها عبر الإنترنت.

    سيضم الامتحان عدة أنواع من الأسئلة مثل:

    -         أسئلة صحيح أو خطأ مع التعليل لقياس فهم المفاهيم والتحقق من المعلومات.

    -         أسئلة وصفية من خلال وصف الظواهر والأحداث والخصائص بدقة.

    -         أسئلة مقارنة لإبراز الفروقات والتشابهات وتقديم فهم أعمق للموضوع المدروس.


    1. 1.           Velvet Nelson,  An Introduction  to the Geography of Tourism, Published by Rowman & Littlefield(2021)


    2.      مصطفى يوسف كافي، هبة كافي، جغرافية السياحة وإدارة المقاصد والمخيمات السياحية، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، 2016.

    3.      بدر حميد عساف، الجغرافيا السياحية، دار الراية للنشر والتوزيع، الأردن، 2016.

    4.      إبراهيم على غانم، جغرافية السياحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 2014.

    5.      عبد القادر إبراهيم حماد، ناصر محمود عبد، مدخل إلى جغرافية السياحة، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الاردن، 2013.

    6.      فؤاد بن غضبان، الجغرافية السياحية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الاردن، 2014.



  • بدأت الانطلاقة الأولى للدراسات الجغرافية في تناول موضوع السياحة مع بداية القرن العشرين من خلال الاهتمام بالأنشطة التي تعالج استثمار العطلات والاجازات واستغلال اوقات الفراغ التي برزت اهميتها في الترفيه والمتعة التي تساعد على تجديد نشاط الانسان وتزيد من قدرته على العمل والانتاج إلى جانب تأثير هذه الأنشطة على انماط استخدام الارض في المراكز العمرانية المختلفة.


  • يهدف هذا المحور إلى دراسة مناهج الجغرافيا السياحية لتزويد الطلاب والمهنيين بالأدوات النظرية والعملية اللازمة لفهم وتحليل الأنماط السياحية، إلى جانب توفير أساس نظري ومنهجي لصناع القرار والمخططين لتحسين إدارة الوجهات السياحية وتعزيز تجربة الزائرين مع الحفاظ على السلامة البيئية والاجتماعية. بمكن للطالب من خلال هذا المحور أن: -يستخرج العلاقة بين السياحة والجغرافيا وتكوين مفهوم عن الجغرافيا السياحية -يصنف عناصر العرض والطلب السياحي، ويميز بين مجالات اهتمام الجغرافيا السياحية -يحلل مختلف المناهج الجغرافية التي يمكن من خلالها دراسة ظاهره السياحة. -يقدر أهمية المناهج في دراسة الجغرافيا السياحية ويقارن بينها بما يتناسب مع المعطيات السياحية
  • نهدف من خلال هذا المحور إلى ابراز أحد أهم عوامل العرض السياحي المتمثلة في عوامل الجذب السياحي الطبيعية وكيفية الترابط بينهم من أجل خلق قطاع سياحي فعال في جذب السياح

    يمكن للطالب من خلال هذا المحور أن:

    -يستخرج العوامل التي تعمل على تحريك وتشجيع النشاط السياحي، وينسب كل عامل إلى التصنيف المناسب له

    -يستعرض مختلف العوامل الطبيعية  للجذب السياحي، ويعبر عنها

    -يحلل أهمية كل عنصر من عناصر الجذب السياحي الطبيعية  في تشجيع النشاط السياحي في مختلف بلدان العالم