Section outline
-
استاذ المادة: د. أميرة جابري
استاذ محاضر ب
جامعةة 08 ماي 1945 قالمة
البريد الالكتروني المهني:djabri.amira@univ-guelma.dz
البريد الالكتروني الشخصي:amira.sabrinel2019@gmail.com
الهاتف: 0697583332
-
الأهداف من تدريس المادة:
- فهم خصوصية الابتكار
- تحديد مصادر و المساهمين في الابتكار
- فهم خصوصيات الابتكار في مجال الخدمات
- تطوير الحس الإبداعي لدى الطالب
- تطوير القدرة على اقتراح خدمات جديدة
- تطوير القدرة على وضع الإستراتيجية التسويقية المناسبة للخدمة الجديدة
-
برنامج المحاضرات النظرية:
المحور الأول: تعريف الابتكار وتصنيفاته ودوره بالنسبة للمؤسسة
المحور الثاني: المفاهيم الجديدة حول الابتكار Open innovation; User innovation; Crowdsourcing; Free innovation
المحور الثالث: مراحل عملية الابتكار
المحور الرابع: دورة حياة الخدمة الجديدة
المحور الخامس: الاستراتيجيات التسويقية للخدمة الجديدة
المحور السادس: نظرية الانتشار وتبني الابتكار
المحور السابع: استراتيجيات الابتكار لدى المؤسسات
المحور الثامن: حماية الابتكار
-
المراقبة
الترجيح
الامتحان النهائي
%60
الحضور و المشاركة
16 %
الامتحانات الجزئية
8 %
البحوث
16 %
-
المراجع البيبليوغرافية
- Anders Gustafsson & al., Service Innovation, Business Expert Press, 2015
- Laurent Hermel, Gérard Louyat, Innovation dans les services, Association française de normalisation, 2008
- David Gotteland & al., L'innovation : de l'idée au lancement - Créer et développer un produit ou service nouveau, Dunod, 2017
Neil Woodcock, Merlin Stone, Bryan Foss, (2003), The Customer Management Scorecard: Managing CRM for Profit Hardcover – Download: Adobe Reader, Kogan Page.
- بالاضافة الى مقالات في مجلات علمية محكمة