وحدة التعليم: الأساسية
المقياس: التسويق
الرصيد: 5
المعامل: 2
التعليم : حضوري
أهداف التعليم: تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة به كأحد الوظائف الهامة في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي. تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي: معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة. معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية. أما المهارات المطلوب الوصول إليها: تزويد الطالب بمهارات الاتصال مع الغير وتنمية القدرة على التحليل وإيجاد حلول للمشاكل التسويقية. تزويد الطالب بالمهارات والمعارف الكافية لممارسة نشاط التسويق في بيئة تنافسية وتنمية قدراته على اتخاذ قرارات تسويقية جيدة.
المعارف المسبقة المطلوبة:
بعدما يكون الطالب قد درس مادة " اقتصاد المؤسسة" في السداسي الثاني من السنة الأولى عليه أن يكون ملما بالمفاهيم الأساسية التالية: ماهية المؤسسة. ماهية بيئة المؤسسة. معرفة وظائف المؤسسة. وظائف الإدارة في المؤسسة.
محتوى المادة:
المحور الأول: مقدمة في التسويق
المحور الثاني: البيئة التسويقية
المحور الثالث: الاستخبارات التسويقية وبحوث التسويق
المحور الرابع: تقسيم / وتجزئة الأسواق
المحور الخامس : سلوك المستهلك النهائي والصناعي
المحور السادس: قرارات المنتج
المحور السابع: قرارات التسعير
المحور الثامن منافذ التوزيع
المحور التاسع المزيج الترويجي
المحور العاشر: إدارة التسويق
المحور الحادي عشر: التسويق الالكتروني
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهاني ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة )%40
- Enseignant: RADHIA DOGHMANE