Section outline

    •  يعتبر علم النفس الفسيولوجي احد الفروع التطبيقية في علم النفس، يدرس العلاقة بين النفس و الجسم أي بين العمليات العقلية و الانفعالية الوجدانية و التكوين العضوي الوظيفي الداخلي و الخارجي. فهو يقدم دراسة تشريحية ،عضوية، وظيفية عن المواضيع الموضحة في الملف المرفق.

    • نتناول  بالدراسة في هذا المقياس مختلف محاور  علم النفس الفسيولوجي المقرر على طلبة السنة الثانية علم النفس الإكلينيكي حيث يركز على الربط بين الجانب النفسي والجانب الفسيولوجي الجسدي و إظهار العلاقة التكاملية بينهما. ويعتبر هذا المقياس من أهم مقاييس التكوين بالنسبة لطلبة لأنه يمثل قاعدة مشتركة لكل فروع علم النفس واختصاصاته. ولإثبات هذه العلاقة بالأدلة العلمية برمجنا مجموعة من المحاور نختزل فيها العديد من المعارف و الحقائق الفسيولوجية و كيفية تأثيرها على الجانب النفسي و السلوكي للإنسان و كذا تأثير الحالة النفسية بمختلف اشكالها و ابعادها على تغيير النظام الفسيولوجي سواء بالإيجاب او بالسلب.  

    • يرتبط علم النفس الفسيولوجي بمجموعة من العلوم في تناوله لموضوعات الدراسة، و ترك معها في البعد الطبي و الاجتماعي و الاقتصادي و كذا الانثروبولوجي. 

    • هو مجموع الأعصاب والألياف العصبية والعقد العصبيةganglions، أي انه يشمل فقط التفرعات الشجيرة و المحاور الطويلة التي يحاط بها الغمد المييليني، ولا توجد أجسام الخلايا.

    • يولد الطفل مزود بمجموعة من ردود الأفعال الفطرية يكشف عنها مباشرة بعد الولادة و تعتبرمؤشرا للصحة و المرض في نفس الوقت.

    • اضطرابات الجهاز العصبي هي الاختلالات التي تصيبه عضويا وو ظيفيا و تنعكس مباشرة على النظام الفسيولوجي و السلوكي و النفسي، باعتباره مركز السلوك و الحياة النفسية و الغقلية.

    • الجهاز الغدي الجزء1