Enrolment options

ملخص حول المقياس:

       جاءت نظريات الاتصال الجماهيري الحديثة وتوجهت معظم الدراسات الإعلامية المعاصرة إلى إعطاء المتلقي أو الجمهور أهمية كبيرة، بناءا على دوره المهم في إنجاح الحملات التسويقية، وتحقيق الأهداف التجارية والسياسية. جاء هذا بعد ما ثبت قصور النموذج الخطي في تفسير وفهم العملية الاتصالية، بالتركيز إما على المرسل، الرسالة أو الوسيلة والاعتقاد الجازم بهيمنة وسائل الإعلام وتأثيراتها الفعالة على المتلقي. في حين تأكد دور الجمهور النشط والفعال في تعاطيه مع محتوى الوسائل الإعلامية، حيث عكف الباحثون على إجراء الدراسات والبحوث الامبريقية، تماشيا مع تطور استخدام وسائل الإعلام. ركزت هذه البحوث على معرفة خصائص هذا الجمهور، تصنيفاته ومكوناته، عاداته الاتصالية، اهتماماته، أوقات التعرض، وربطه بالبيئة الاجتماعية والثقافية المحيطة ومدى تأثير المتغيرات الوسيطة على قراراته وسلوكياته.

 يهدف هذا المقياس إلى:

ü     التعريف بجمهور وسائل الإعلام.

ü      عرض النظريات والدراسات التي اهتمت بالطرق والأساليب التي يستعمل بها الجمهور الإعلام ومحتواه ولأي أغراض.


Self enrolment (Student)
Self enrolment (Student)