وحدة
أولا: الأهداف العامة :
-التعرف على الفكر الاقتصادي الأروبي في العصور الوسطى.
- أهم المواضيع التي تناولها الفكر الاوروبي الوسيط.
-تقييم الفكر الاقتصادي الوسيط في أوروبا
عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرًا على:
1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember
يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.
- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع دراسي محدد .
- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالاقتصاد ككل والتعرف على الفكر الاقتصادي الأروبي في العصور الوسطى.
2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:
يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.
- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم تاريخ الفكر الاقتصادي و ادراك نطرة الأوربيين في العصور الوسطى للملكية الخاصة ،التجارة، السعر.
- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه في فهم للدرس.
3- مستوى التطبيق Apply:
إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.
- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بتاريخ الفكر الاقتصادي وأهم الأسس التي تقوم عليها مختلف الأفكار الاقتصادية للفكر الاقتصادي الأوروبي في العصور الوسطى .
4- مستوى التحليل Analyze:
يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.
- يقوم الطلاب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المفسرة للسياسات الاقتصادية وكيف تطور الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى في أوروبا .
- تحليل الفروقات الفكرية بين المفكرين في العصور الوسطى.
6- مستوى التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
- وضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف الافكار الاقتصادية في العصور الوسطى في أوربا وتقييم الفكر الاقتصادي في هذه الحقبة من الزمن .