Faire acquérir aux étudiants une compétence linguistique dans leur spécialité ( GRH) .
- معلم: djihane khetatba
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية الخاصة بعمليات الاتصال داخل المؤسسة وبالأخص على مستوى إدارة الموارد البشرية، أين يسمح لهم بالتعرف على مختلف الأطر النظرية الخاصة بالاتصال،نظرياته، نماذجه، سيروراته الأساسية، أشكاله وتطبيقاته في المؤسسة، ومختلف الحلول العلاجية في كيفيات سير المعلومة ومختلف الإستراتيجيات الاتصالية التي تستعين بها إدارة الموارد البشرية للتسيير الأمثل للعنصر البشري في المؤسسة.
- معلم: SALIM MEDJELAKH
الفرد في المؤسسة لا يستطيع ان يعيش معزولا عن زملائه كما انه تربطه علاقة
مع الادارة متواصلة هنا الفرد يبحث عن الانتماء والتفرد في آن واحد، فهو بحاجة للانتماء ليكون ضمن مجموعة عمل ناجحة والتفرد ليكون متميزا
وناجحا، لذلك تنشغل اغلب المؤسسات اليوم بتحقيق الاستقرار الاجتماعي لهذا النوع من
العلاقات لما له من تاثير على نجاح مشاريعها فهي تهتم بتنمية علاقات اجتماعية
ايجابية حتى تخفض من حدة الصراعات ووسيلتها في تحقيق ذلك بناء نظام يقظة فعال،
تتحمل مسؤولية نجاحه كل من ادارة الموارد البشرية والادارة العليا، من هنا نستطيع القول بأن اليقظة الاجتماعية تلك الآلية التي تسمح للمؤسسة بالكشف عن
المشاكل الاجتماعية والمهنيه لعمالها كذلك الظروف الاجتماعيه الامر الذي يمكن
المؤسسة من وضع اجراءات ملموسة لتعزيز استباقية الرضا المهني وتفادي اي خلافات قد
تحدث في محيط العمل.
وبالتالي يمكن ان نستخلص ان اليقظة الاجتماعية هي وسيلة لمعرفة اي تغيرات قد تنشب في المؤسسة كالنزاعات المهنية، ولإبراز اهمية اليقظة الاجتماعية في تسيير النزاعات سنحاول ان نقسم المقياس الى المحاضرات ضمن محورين اثنين وهما:
المحور الاول: اليقظة الاجتماعية
المحور الثاني: تسيير نزاعات العمل
- معلم: LAKHDARI HALIMA
- معلم: ABDALLAH MESSIOUD
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية الخاصة بنشاط تمارسه إدارة الموارد البشرية، ألا وهو تسيير المسارات المهنية، أين يسمح لهم بالتعرف على مختلف الأطر النظرية الخاصة بالمسارات الوظيفة، عمليات التخطيط التي يساهم الفرد بالقدر الكبير في تحديد ملامحها الأساسية،الآليات الرئيسية التي تعتمدها إدارة الموارد البشرية ومختلف السبل والأدوات الإدارية والتسييرية التي تستخدمها المؤسسة لتفعيل هذه الوظيفة في المؤسسة.
- معلم: SALIM MEDJELAKH