الأهداف:
التعريف بالمصادر الأساسية للمعلومات وطرق استعمالها و كذا التطوارت التي عرفتها هذه المصادر في مختلف فروع المعرفة البشرية.
المعارف المسبقة:معرفة الطالب بالمبادئ العامة لمناهج البيبليوغرافيا و مختلف تقنيات البحث الببليوغرافي.
- Teacher: BOULDJEDRI YACINE
يهدف مضمون هذا المقياس إلى جعل البحث العلمي ومنهجيته العلمية، ومادته النظرية في متناول الطالب. لكن على أن تكون هذه الخلفية النظرية آخذة في الحسبان مبادئ تخصص علم المكتبات والتوثيق.
- Teacher: SALEM BACHIOUA
الأهـــداف:
لقد فرضت التطورات التقنية والعلمية، والتقدم الحضاري، وانتشار التعليم، والتغيرات المتواصلة في مهنة المكتبات والمعلومات إلى تطور هذه المؤسسات الثقافية التعليمية الاجتماعية لتصبح شبكات معلومات متطورة قادرة على التعامل والتفاعل مع التطورات والاتجاهات المعاصرة، وتلبية احتياجات الباحثين والدارسين في شتى الموضوعات والمجالات محققة بذلك قفزة كبرى في استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، وطبيعة الخدمات والبرامج المكتبية والمعلوماتية ونشرها على نطاق واسع، متخطية بذلك الحواجز المكانية والزمانية بين بلدان العالم في البيئة التكنولوجية الجديدة، وفي عصر النظم البارعة في نقل المعلومات والشبكات، مما مهّد لظهور المكتبات الإلكترونية والرقمية،
من خلال هذا المقياس يتمكن الطلبة من دراسة الشكل الجديد للمكتبات في البيئة الرقمية، وكذا اكتساب معارف حول مختلف عناصر ومكونات المكتبات الرقمية من تجهيزات وبرمجيات، مستودعات الرقمية، وخدمات إلكترونية تسمح بالنفاذ إلى المعلومات والمعارف المختلفة بأشكالها الإلكترونية، والاستغلال الأمثل لها بما يتفق والاحتياجات البحثية والمعلوماتية، إضافة إلى التحديات التي تواجهها وأبرزها الملكية الفكرية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
إلمام الطّالب بمختلف الأساسيات حول التكنولوجيات الحديثة.
- Teacher: NIZAR CHENIGUEL
المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تخصص علم المكتبات، ومن خلال الحصص التطبيقية طيلة السداسي يكون الطالب حينها متمكنا من إعداد بطاقات فهرسية وفق معيار التقنين الدولي للوصف البيبليوغرافي لمختلف الأوعية غير الكتب..
- Teacher: Radja Laabnia