محتوى المقياس: (المحاضرات)
تقنيات الاتصال الكتابي:
عرض الحال
التقرير
التعليمة، التعليمة المصلحية
كتابة الخبر.
تقنيات الاتصال الشفوي:
تداعي الأفكار
لعبة الأدوار
أسلوب المحادثة
إدارة الاجتماعات..
تقنيات الاتصال السمعي البصري:
إعداد الريبورتاج
البورتريه
التحقيق
- Teacher: MERIEM ROUABHIA
التربص الميداني عبارة عن فترة تكوين تطبيقي يقضيها الطالب في تخصص علم المكتبات في إحدى المؤسسات الوثائقية (محيط مهني) التي توجهه إليها إدارة الجامعة أو يختارها بنفسه، من أجل:
· تطبيق معارفه النظرية والمنهجية المكتسبة خلال تكوينه في الوسط المهني؛
· تقليص الفجوة بين الجامعة وبين المحيط الاقتصادي والاجتماعي؛
· تحضيره للحياة المهنية من خلال استكشافه لطبيعة الوظائف خلال فترة الدراسة الأكاديمية والتي تمكنه لاحقا من اختيار المهنة المناسبة بنا ء على رغبته واختياراته؛
· تمكينه من اكتساب المهارات العملية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل؛ وتعميق معرفته بالوسط المهني والدراية بمكاسبه من أجل الاستعداد للاندماج فيه بصورة بناءة ومجدية.
· تنمية مهارة بناء العلاقات المهنية، تحسين مهارات الاتصال، القدرة على التكيف والعمل الجماعي والتفكير الناقد واتخاذ القرارات.
وتتم برمجة التربصات الميدانية خلال كل سنة جامعية بين مؤسسة التعليم أو التكوين العاليين المعنية والهيئة المستقبلة للمتربص.. فهو بذلك بمثابة حلقة وصل بين المجال الأكاديمي والنظري من ناحية والتطبيق العملي في المؤسسات من ناحية أخر ى، يخضع للإشراف البيداغوجي الأكاديمي من طرف أحد الأساتذة الجامعيين وللتأطير الميداني من طرف أحد المهنيين (مسؤول تربص).
تقرير التربص:
يختتم تربص نهاية الدراسة لطلبة الليسانس بتحرير تقرير عن التربص الميداني وفقا لأهداف التكوين؛ وهو وثيقة هامة بالنسبة للطالب وشرطٌ للحصول على شهادة الليسانس .
تقرير التربص هو بيان كتابي عن تجربة الطالب العملية المرتبطة بمجال تخصصه، الهدف منه إبراز وتوثيق ما عاينه الطالب وما تعلمه خلال فترة التربص وتقديم شرح توضيحي لما تم تسجيله مع تحليل المعلومات المحصل عليها في تقرير كتابي .
- Teacher: NIZAR CHENIGUEL