يتضمن المقياس الحديث عن منطقة المشرق الإسلامي فترة الخلافة العباسية  حيث يكتسب الطالب  من خلال دراسته لهذه المادة التعرف على  تاريخ الدولة العباسية والمستوى الحضاري التي عرفته طوال فترة وجودها

يتناول هذا الدرس قضية الوحدة العربية في تطورها التاريخي وموقف القوى العظمى منها، إذ تكتسي أهمية بالغة في تحقيق النهضة التنموية والخروج من حالة الركود الاقتصادي والحضاري الذي تعاني منه الأمة العربية لعدة قرون، ولأن العصر عصر التكتّلات الكبرى وعالم القرن العشرين ليس فيه مكان للمنقسمين فقد جاءت الدعوات العربية مبكرة لتحقيق الوحدة العربية والخروج من بوتقة الدولة العثمانية وقتها كرد فعل عربي على ممارسات الطورانية الرامية لتتريك العرب ومحق كيانهم من جهة والتجزئة السياسية المفروضة على الوطن العربي عن طريق الوجود الاستعماري وزرع الكيان الصهيوني في وسطه من جهة أخرى.

وعليه فقد نتج عن هذه الدعوات المبكرة للوحدة جملة من المشاريع الوحدوية التي جسد بعضها على أرض الواقع ولم يجسد البعض الآخر.

المقياس: قضايا عربية معاصرة.

الفئة المستهدفة: طلبة السنــة الثــــالثــــة ليسانس- تاريخ عام- السداسي الخامس.

الأهداف العامة للدرس: في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادرا على: 

  • معرفة مختلف مشاريع الوحدة العربية .
  • فهم أسباب فشل مختلف الدعوات الودوية العربية.
  • تحليل مواقف القوى العظمى من هذه المشاريع العربية.

يكتشف الطالب من خلال هذا المقياس أهم قضايا الوطن العربي في المجالات السياسية والتاريخية والاقتصادية والثقافية

تمكين الطالب من التعرف على أهم مظاهر الحركة الوطنية التي أعقبت الحرب العالمية الثانية ومختلف اتجاهاتها، وموفق السلطات الاستعمارية من النشاط السياسي الذي سلكته الحركة الوطنية، ودور هذا النشاط في اندلاع التحريرية.