عرض ومناقشة لخطوات اعداد المذكرة / اختيار مذكرة ماستر نوقشت من قبل نموذجا.
- تحديد المواضيع المقترحة للبحث وتوزيعها على الطلبة
المواضيع المقترحة :
أولا : جمع المادة العلمية و طرق تدوينها. |
أ- الطرق التقليديـــة : |
1- نظام البطاقات و كيفية تدوين المعلومات: |
1.1- تعريف البطاقــــــات |
1.2- تنظيــــــم البطاقــــــــات |
1.3- طرق تدوين المعلومات على البطاقات |
1.4- أهمية استخدام نظام البطاقات |
2- نظام الملفات الورقيــــة وكيفيــــة تدوين المعلومات |
2.1- تعريف الملفات الورقيـــــة )الكراسات( |
2.2- خصائص نظــــام الملفات الورقيـــــة |
ب- الطرق الحديثــــة: |
1- نظام النسخ أو التصوير |
2- نظام المعلوماتية )الحاسوب الآلي( |
ثانيا : نقد النصوص التاريخية |
1- تعريف النصوص التاريخية |
2- أنواع النصوص التاريخية |
2.1- حسب طبيعتها |
2.2- حسب مضامينها |
2.3- حسب لغتها |
3- تعريف النقد التاريخي: |
3.1- لغة |
3.2-اصطلاحا |
4- أسس و قواعد النقد التاريخي: |
4.1- عند العلماء المسلمين |
4.2- عند العلماء الأروبيين |
ثالثا : التهميش والاحالة |
1- معنى الحاشية أو الهامش |
2- وظيفة الهوامش |
3- طرق كتابة التهميش ومكانها من البحث |
3.1- التهميش في أسفل الصفحة |
3.2- التهميش في نهاية الفصل |
3.3- التهميش في نهاية البحث |
3.4- التهميش في صلب المتن |
4- قواعد استعمال الحواشي و الهوامش |
5- المختصرات المستخدمة في تدوين الهوامش |
- Teacher: FOUAD TOUHARA
الأهداف :
- يكتسب الطالب :
- مهارة في طرح و مناقشة المواضيع
- طرح الاشكاليات
- منهجية التحليل والتركيب
- Teacher: FOUAD TOUHARA
- المعرفة العلمية بالمخطوط العربي من حيث المصطلح و المفهوم .
- تدريب الطلبة على كيفية التعامل المادي مع المخطوط مع إبراز الملامح المادية والفنية التي ينفرد بها.
- توضيح المراحل التي يمر بها التحقيق العلمي للمخطوط
- إبراز القيمة العلمية والتراثية للمخطوط العربي الاسلامي
- معرفة مراكز دور الوثائق و أماكن حفظ المخطوطات- Teacher: FOUAD TOUHARA
يتعرف الطالب على الخلافة الفاطمية بطوريها المغربي والمشرقي ويكتشف دورها في نشر التشيع ببلاد المشرق في الشام والحجاز واليمن وبلاد فارس
- Teacher: Abdalkader MEBARKIA
- عرض ومناقشة نموذج لدراسة و تحقيق مخطوط بعنوان : المنهج الفائق للونشريسي ، مجلة العمدة ، جامعة المسيلة ، عدد خاص بالملتقة الدولي المخطوط العربي الواقع والأفاق 16-17 أفريل 2018 ، ص 218- 238
- تحديد المواضيع المقترحة كأعمال موجهة وتوزيعها على الطلبة .
المواضيع : |
1- مصطلحات المخطوط ومفاهيمها |
أولا : المخطوط لغة واصطلاحا |
ثانيا : مصطلحات المخطوط ومفاهيمه |
1- الكيان المادي للمخطوط العربي الإسلامي
أولا : مواد الكتابة
ثانيا : أدوات الكتابة
ثالثا : مواد تظهر الكتابة
3- سمات وملامح المخطوط العربي الاسلامي
أولا : الملامح المادية
ثانيا : الملامح الفنية والجمالية
4- : أنواع المخطوطات وأماكن وجودها
- أنواع المخطوطات
- أماكن تواجد المخطوطات
* دول المغرب العربي
* دول المشرق العربي
*باقي دول العالم
5- قيمة و أهمية المخطوطات
* علميا ومعرفيا
* فنيا وجماليا
6-تحقيق الكتاب المخطوط
* مقدمات تحقيق المخطوط
أولا : معنى التحقيق
ثانيا : مؤهلات المحقق
ثالثا : اختيار المخطوط
1- شروط اختيار المخطوط
- جمع نسخ المخطوط
دراسة النسخ وترتيبها
7- خطوات التحقيق
أولا : ضبط عنوان المخطوط ونسبته إلى مؤلفه
- ضبط عنوان المخطوط
- توثيق نسبة المخطوط إلى مؤلفه
- ضبط اسم المؤلف
ثانيا : تخريج نص المخطوط وكيفية ضبطه
- تخريج النص و ضبطه
- الاختصارات والرموز
- مقابلة النسخ
ثالثا : التخريج وتوثيق النقول والنصوص
- ضبط الآيات القرآنية وتخريجها
- ضبط الأحاديث وتخريجها
- توثيق النقول والنصوص وأقوال العلماء
- تخريج الأشعار والأمثال
- التعريف بالأعلام
- التعريف بالأماكن والبلدان والقبائل والجماعات
- شرح الألفاظ الغريبة والمصطلحات المبهمة
8 مكملات التحقيق
أولا : التعريف بمؤلف الكتاب المخطوط
ثانيا : دراسة الكتاب المخطوط
ثالثا : اعداد الفهارس العلمية
- عرض ومناقشة كل موضوع منفردا مع استخدام جهاز العرض
- Teacher: FOUAD TOUHARA
تميزت العلاقات السياسية بين المشرق والمغرب بالعداء حينا والمودة فيأكثر الأحيان حاصة في عصر الدولة العباسية. وكانت أسباب العداء هو الخلاف المذهبي ( المذهب الخارجي بالدولة الرستمية والمذهب الشيعي بالدولة الإدرييسية ) كما أن الدول التي أستقلت ببلاد المغرب كانت من ممتلكات الخلافة الإسلامية . إلا أن هذه العلاقات كانت ودية في كثير من الأوقات ومن عوامل هذا التقارب هو المصالح المشتركة حاصة مع دولة الأغالبة .
- Teacher: MESSAOUD KHALDI
تحليل نص ابن خلدون حول الحضارة، ليتعلم الطالب تقنيات التحليل+ مفاهيم لمفكري الإسلام حول الحضارة
- Teacher: SANA ATTABI
تعد الحضارة المعيار الأساسي لتقدم الأمم وتطور الدول وازدهار الشعوب، وهي الوعاء الذي يحوي العطاء البشري الذي يشكل قالبا يميزه عن غيره من الشعوب والأمم
- Teacher: SANA ATTABI