عرض ومناقشة لخطوات اعداد المذكرة / اختيار مذكرة ماستر نوقشت من قبل نموذجا.

- تحديد المواضيع المقترحة للبحث وتوزيعها على الطلبة

المواضيع المقترحة  :

أولا : جمع المادة العلمية و طرق تدوينها.

أ‌-   الطرق التقليديـــة :

1- نظام البطاقات و كيفية تدوين المعلومات:

1.1-    تعريف البطاقــــــات   

1.2- تنظيــــــم البطاقــــــــات

1.3- طرق تدوين المعلومات على البطاقات

1.4- أهمية استخدام نظام البطاقات

2- نظام الملفات الورقيــــة وكيفيــــة تدوين المعلومات

2.1-    تعريف الملفات الورقيـــــة )الكراسات(

2.2-    خصائص نظــــام الملفات الورقيـــــة

ب- الطرق الحديثــــة:

1- نظام النسخ أو التصوير

2- نظام المعلوماتية )الحاسوب الآلي(

ثانيا : نقد النصوص التاريخية

1- تعريف النصوص التاريخية

2- أنواع النصوص التاريخية

2.1-   حسب طبيعتها

2.2-    حسب مضامينها

2.3-    حسب لغتها  

3-  تعريف النقد التاريخي:

3.1- لغة

3.2-اصطلاحا

4- أسس و قواعد النقد التاريخي:

4.1- عند العلماء المسلمين

4.2- عند العلماء الأروبيين

 ثالثا : التهميش والاحالة

1-  معنى الحاشية أو الهامش

2-  وظيفة الهوامش

3- طرق كتابة التهميش ومكانها من البحث

3.1- التهميش في أسفل الصفحة

3.2- التهميش في نهاية الفصل

3.3- التهميش في نهاية البحث

3.4- التهميش في صلب المتن

4- قواعد استعمال الحواشي و الهوامش

5- المختصرات المستخدمة في تدوين الهوامش


الأهداف :

- يكتسب الطالب  :

- مهارة في طرح و مناقشة المواضيع

- طرح الاشكاليات

- منهجية التحليل والتركيب


- المعرفة العلمية بالمخطوط العربي  من حيث المصطلح و المفهوم .

- تدريب الطلبة على كيفية التعامل المادي مع المخطوط مع إبراز الملامح المادية والفنية  التي ينفرد بها.

- توضيح المراحل التي يمر بها التحقيق العلمي للمخطوط

- إبراز القيمة العلمية والتراثية للمخطوط العربي الاسلامي

- معرفة مراكز دور الوثائق و أماكن حفظ المخطوطات

يتعرف الطالب على الخلافة الفاطمية بطوريها المغربي والمشرقي ويكتشف دورها في نشر التشيع ببلاد المشرق في الشام والحجاز واليمن وبلاد فارس

- عرض ومناقشة نموذج لدراسة و تحقيق مخطوط بعنوان :  المنهج الفائق للونشريسي  ، مجلة العمدة ، جامعة المسيلة ، عدد خاص بالملتقة الدولي  المخطوط العربي الواقع والأفاق 16-17 أفريل 2018 ، ص 218- 238

-  تحديد المواضيع المقترحة كأعمال موجهة وتوزيعها على الطلبة .

المواضيع :

1- مصطلحات المخطوط ومفاهيمها

أولا :  المخطوط  لغة واصطلاحا

ثانيا : مصطلحات المخطوط  ومفاهيمه

1- الكيان المادي للمخطوط العربي الإسلامي

           أولا : مواد الكتابة

           ثانيا : أدوات الكتابة

           ثالثا : مواد تظهر الكتابة

3- سمات وملامح المخطوط العربي الاسلامي

           أولا : الملامح المادية

          ثانيا : الملامح الفنية والجمالية

4- : أنواع المخطوطات وأماكن وجودها

- أنواع المخطوطات

- أماكن تواجد المخطوطات

        * دول المغرب العربي

         * دول المشرق العربي

         *باقي دول العالم

5- قيمة و أهمية المخطوطات

          * علميا ومعرفيا   

         * فنيا وجماليا     

6-تحقيق الكتاب المخطوط

* مقدمات تحقيق المخطوط

          أولا : معنى التحقيق

         ثانيا :  مؤهلات المحقق

         ثالثا :  اختيار المخطوط

1- شروط اختيار المخطوط

- جمع نسخ المخطوط 

 دراسة النسخ وترتيبها

7- خطوات التحقيق

  أولا : ضبط عنوان المخطوط ونسبته إلى مؤلفه

 - ضبط عنوان المخطوط

-    توثيق نسبة المخطوط إلى مؤلفه

-    ضبط اسم المؤلف

  ثانيا : تخريج نص المخطوط وكيفية ضبطه

- تخريج النص و ضبطه

- الاختصارات والرموز

- مقابلة النسخ

  ثالثا : التخريج وتوثيق النقول والنصوص

- ضبط الآيات القرآنية وتخريجها

- ضبط الأحاديث وتخريجها

- توثيق النقول والنصوص وأقوال العلماء

- تخريج الأشعار والأمثال

- التعريف بالأعلام

- التعريف بالأماكن والبلدان والقبائل والجماعات

- شرح الألفاظ الغريبة والمصطلحات المبهمة

8  مكملات التحقيق

  أولا : التعريف بمؤلف الكتاب المخطوط

 ثانيا : دراسة الكتاب المخطوط

   ثالثا : اعداد الفهارس العلمية  

-  عرض ومناقشة كل موضوع منفردا مع استخدام جهاز العرض

تميزت العلاقات السياسية بين المشرق والمغرب بالعداء حينا والمودة فيأكثر الأحيان حاصة في عصر الدولة العباسية. وكانت أسباب العداء هو الخلاف المذهبي ( المذهب الخارجي بالدولة الرستمية والمذهب الشيعي بالدولة الإدرييسية ) كما أن الدول التي أستقلت ببلاد المغرب كانت من ممتلكات الخلافة الإسلامية . إلا أن هذه العلاقات كانت ودية في كثير من الأوقات ومن عوامل هذا التقارب هو المصالح المشتركة حاصة مع دولة الأغالبة . 

تحليل نص ابن خلدون حول الحضارة، ليتعلم الطالب تقنيات التحليل+ مفاهيم لمفكري الإسلام حول الحضارة

     تعد الحضارة المعيار الأساسي لتقدم الأمم وتطور الدول وازدهار الشعوب، وهي الوعاء الذي يحوي العطاء البشري الذي يشكل قالبا يميزه عن غيره من الشعوب والأمم