ندرس خلال هذا السداسي الجانب التقني للمسكوكات بعد أن تطرقنا في السداسي الخامس إلى مختلف أنواع العملات التي سكت في الفترات القديمة، الهدف من الوحدات المبرمجة خلال هذا السداسي هو التعرف على طريقة استقاء المعلومات من محمولات العملة وكذا طريقة صنعها ثم طريقة الحفاظ عليها و توثيقها .
أهداف التعليم: تمكين الطّالب من التأقلم مع الظواهر الأثرية المختلفة ميدانيا، وكذا اكتساب مهارات التدخل المباشر على الآثار.
المعارف المسبقة المطلوبة: الإلمام بمختلف محطّات حلقة البحث الأثري (تكوين مكتسب في السّداسيات الخمسة السّابقة) في مسار الطّالب بالجامعة.
محتوى المادة: (إجبارية) تربص ميداني خارج المؤسسة الجامعية، حيث يتابع المتربص تكوينه المعتاد لمدّة لا تقلّ عن عشرة أيام، أو ما يعادل ثمانين ساعة.
طريقة التقييم: مستمرّ.
- معلم: MOURAD ZERARKA
يهدف إلى تعليم الطلبة على القواعد العلمية لإعداد الملف الأثري، والكشف والتنقيب عن الآثار وسبل إعداد التقرير الأثري.
- معلم: FOUAD BOUZID
يهدف هذا
المقياس إلى معرفة الطالب لأهم المنشآت المعمارية للمدينة الإسلامية على غرار
المنشآت الدينية والمدنية والعسكرية، بالإضافة إلى معرفة أهم العناصر المعمارية
المكونة لهاتيه المنشآت هذا من جانب ومن جانب آخر، معرفة أهم الحواضر الإسلامية
المنتشرة بالمغرب الإسلامي.
- معلم: FOUAD BOUZID
لاح في الآونة الأخیرة على الساحة الدولیة توجھ استراتیجیي جدید في مجال صیانة التّراث الأثري وتثمینھ، وحمایتھ من خطر الزوال، والتّشوه الناجم عن توسع مشاریع التنمیة الحضریة المعاصرة على حسابھ. توجھ سرعان ما استقطب اھتمام أمم العالم بأسره على الرغم من حداثة تجربتھ، ألا وھو "علم الآثار الوقائي"وما یتضمنھ ھذا الأخیر من إجراءات إستباقیة تحول دون وقوع الكوارث، وإلحاق الضّرر بالآثار، أو مسحھا من الوجود بالكامل في أسوء الحالات، كما ھو معروف. رغم ذلك ما یزال "علم الآثار الوقائي" مثار جدل كبیر في أوساط المتخصصین، ومسیري الترّاث الأثري
- معلم: BOUAROUR CHAFIKA