اضطرابات السلوك وحدة التعليم الأساسية لهذا رصيد 05 و معامل 02 ، و يحتوي المقياس على ستة محاور كبرى لكل محور نقاط فرعية تغطيه .
نتناول في هذا المقياس ماهية اضطرابات السلوكات ، من خلال الوقوف على مختلف المفاهيم الاساسية للاضطرابات السلوك بما في ذلك معايير الحكم على السلوك المضطرب ، كما يهتم المقياس بتصنيف الاضطرابات السلوكية ، وصول الى مختلف أشكال الاضطرابات السلوكية من العدوانية و اضطراب الهوية الجنسية الى جنوح الاحداث الكذب و السرقة ، كما يهدف المقياس اخيرا الى التطرق الى جملة الأسباب و العوامل المسببة في الاضطرابات السلوكية ، ومقاربة تلك الاضطرابات وفقا لمجموعة من الأطر و المدارس النظرية المفسرة لها.
- معلم: HAMIDA BOUTEFNOUCHET
تعريف الطالب بالتواصل واللغة والكلام، ثم التعريف بفزيولوجية انتاج الكلام ومن ثم التعريف بالاضطرابات اللغوية المنطوقة والمكتوبة منها من خلال التطرق لاسبابها اعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها
- معلم: MALIKA ELAFRI
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم اختبارات الشخصية وكيفيات تطبيقها سواء كانت اختبارات اسقاطية أو موضوعية.
- معلم: AISSA TOUATI BRAHIM
*التعريف بالمقياس :هو اضطراب الحس حركي و الاداءي من خلاله يتم التعرف على الاحتياجات الخاصة و كذا الاضطرابات الادائية و ايضا الاضطرابات اللغة المنطوقة و المكتوبة.
يشير المفهوم الاضطراب الحسي الى اضطراب التكامل وايضا يطلق عليه اضطراب عصبي
-استعمل المصطلح في ميادين عديدة :
*البيداغوجيا(التربية الخاصة)
*الطب العقلي
*علم النفس ..
- معلم: KAMEL KADDOUR
تعد الملاحظة من التقنيات الأساسية التي تستخدم في علم النفس العيادي لجمع البيانات حول المفحوص ويتم ذلك من خلال رصد وتسجيل السلوك الملاحظ بالاعتماد على شبكة الملاحظة
- معلم: KORZET FATIHA