يهدف مقياس الاتصال الى تمكين الطالب من التغرف على ماهية الاتصال وتطبيقاته ووسائط الاتصال ابتداءا من تاريخ النشأة بين ماهو قديم وحديث ومستحدث واشهر تصنيفاتها ، والاشارة الى النماذج الاتصالية، اما في المجال العيادي وبخاصة التدقيق في المصطلحات والمفاهيم القريبة من التخصص الاكلينيكي (التعزيز، الترسيخ، التنافر المعرفي...) ايضا التعرض للعلاج الاتصالي وبعض الآثار النفسية والاجتماعة لوسائط الاتصال الحديثة
- معلم: BEKKOUCHE LEILA
دينامية الجماعة هي العلم الذي يهتم بدراسة العلاقات داخل الجماعة دراسة علمية تسمح بفهم سلوك الأفراد و طبيعة العلاقات التي تجمع بينهم، ومدى التزام أفرادها بأهدافها وقيمها، إضافة إلى مدى قدرتهم على تحقيق التوافق مع التغييرات والتحديات التي تواجههم .
يمكن استخدام علم دينامية الجماعة في العديد من المجالات كعلم النفس بمختلف فروعه وعلم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، وعلم الإدارة، إضافة إلى إدارة الموارد البشرية وتطوير السياسات الاجتماعية التربوية و غيرها ...
هذا ما يسمح في إعطاء تفسير شامل يساعد على فهم عميق للعلاقات الاجتماعية داخل الجماعات المتواجدة في أي مؤسسة مما يعزز التعاون والتفاعل الإيجابي وتحسين جودة حياة الأفراد النفسية والاجتماعية بصفة عامة.
- معلم: KARIMA BENSEGHIR
إن علم النفس الاجرام هو فرع تطبيقي من فروع علم النفس ، ويهتم بتطبيق المعارف السيكولوجية في المجالات الجنائية المتنوعة مثل تفسير السلوك الإجرامي وفقاً إلى الحالة النفسية للمجرمين كمستوى ذكائهم وغرائزهم وانفعالاتهم
دراسة المجرم دراسة نفسية / دراسة افكاره سلوكاته انفعالاته العوامل التي ادت به الى الجريمة تحديد العقوبة المناسبة له ، من اجل التكفل به و اعادة تأهيله في المجتمع كعضو صالح .
برنامج المحاضرات النظرية :
اولا- مدخل الى علم النفس الاجرامي : تعريقه، مبادئه، مجالاته، معنى الجريمة، أنواع الجريمة.
ثانيا -النظريات المفسرة للجريمة :
البيولوجية، التحليلية، السلوكية المعرفية، النمائية ونظرية التحكم في الذات.
ثالثا - تطبيقات علم النفس الاجرامي.
رابعا -أدوات التقييم في علم النفس الاجرامي.
خامسا -الخبرة القضائية.
سادسا -التكفل العلاجي.
- معلم: HAMIDA BOUTEFNOUCHET
العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو نهج ديناميكي وتجريبي قائم على الأدلة لعلاج الاضطرابات النفسية المختلفة. سوف نستكشف الموجات الثلاث للعلاج السلوكي المعرفي، بدءًا من السلوكية الكلاسيكية وحتى تكامل الأفكار حول المعرفة، العواطف و الإدراك. سوف نخوض في محتوى التقنيات المرتبطة بالتعلم وتغيير السلوكيات و التشوهات المعرفية، بالإضافة إلى ذلك سوف ننظر في استراتيجيات التدخل المحددة حسب هذا التوجه لاضطرابات مثل القلق والاكتئاب وغيرها
- معلم: NEDJEM EDDINE BOUDOUDA
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من التعرف على مختلف الاضطرابات الجسدية ذات المنشأ النفسي وتشخيصها والتكفل بها .لتحصيل جيد في هذه المادة يجب على الطالب أن يكون لديه مكتسبات أولية حول علم النفس الفيزيولوجي وعلم النفس العيادي.
- معلم: AISSA TOUATI BRAHIM
مقياس اختبارات ومقاييس نفسية 2 يتطرق الي الاختبارات الاسقاطية التالية
اختبار الرورشاخ واختبار التات للكبار والصغار
اختبار القدم السوداء
اختبار الرسم الحر
اختبار رسم العائلة
اختبار رسم الشخص
اختبار رسم الشجرة
- معلم: HOCINE MECHTAR
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس الصدمة ومختلف النظريات المفسرة لهذا المفهوم،اضافة الى التطرق الى مختلف التظاهرات النفسوصدمية عند كل من الطفل والراشد ،مرورا الى أسس تشخيص الاضطرابات مابعد الصدمية وكذا مختلف العلاجات كالعلاجات السيكودينامية والمعرفية.
- معلم: NADIRA IGHEMINE