مقرر القياس النفسي 01 موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علم النفس و الذي يهدف لتمكين الطالب من تحصيل مجموعة من المعارف حول القياس في مجال علم النفس
- معلم: SAIDA ARRIBI
![](https://elearning.univ-guelma.dz/pluginfile.php/423484/course/overviewfiles/%D8%B9%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D9%85%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B3.jpg)
تعتبر ظاهرة انتشار الاضطرابات النفسية و السلوكية من الظواهر البارزة بقوة في حياتنا اليومية والاجتماعية، و يعتبر علم النفس المرضي إحدى الفروع الذي يهتم بدراسة هذه الظواهر. فهو احد فروع علم النفس النظرية التي تعتمد عليها الفروع التطبيقية، يطلق على علم النفس المرضي اسم علم النفس الشواذ أيضا. فهو علم يهتم بالشق المرضي للظاهرة النفسية و يبحث في السلوك المضطرب أو نواحي العجز في القدرة على أداء السلوك السوي. يهتم بطبيعة تطور كل أشكال الاضطرابات النفسية من حيث تصنيفها، تحديد أسبابها وتشخيص وكيفية علاجها والوقاية منها.
- معلم: DJOUAIBIA MERIEM
![](https://elearning.univ-guelma.dz/pluginfile.php/422375/course/overviewfiles/Image1.jpg)
فرع تطبيقي من فروع علم النفس العام. هو التخصص الدقيق الذي يجمع بين فرعين اساسين و هما علم النفس التربوي و علم النفس الاكلينيكي من أجل فهم ومعالجة المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم. هذا بالإضافة إلى تدعيم النمو الفكري للتلاميذ الموهوبين، وتعزيز السلوكات الاجتماعية البناءة لدى المراهقين، والحث على توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة ومشجعة، كذلك يهتم علم النفس المدرسي بالتقييم السلوكي والتعليمي وأساليب التدخل والوقاية والاستشارة.
- معلم: OUASSILA HARKAS
![](https://elearning.univ-guelma.dz/pluginfile.php/416104/course/overviewfiles/t%C3%A9l%C3%A9chargement.jpg)
- يهدف مقياس علم النفس النمو إلى معرفة :
- ماهية علم النفس النمو
- مظاهر، مطالب وخصائص النمو
- معرفة خصائص ومطالب كل فترة نمائية في حياة الفرد.
- العوامل المؤثر ة في النمو
- أسس تصنيف مراحل النمو بالنسبة لكل نظرية "مفهوم المرحلة"
- معرفة النظريات المفسرة للنمو العادي
- - معرفة مناهج البحث في علم النفس النمو.
- معلم: KARIMA BENSEGHIR
![](https://elearning.univ-guelma.dz/pluginfile.php/407352/course/overviewfiles/Sans%20titre.jpg)
1.توضيح المفاهيم المدخلية والمصطلحية لمقياس علم النفس الفيزيولوجي
2 . تمكبن الطالب من فهم عمليتي الإحساس والادرك، الانتباه، الذاكرة)
3. فهم فيزيولوجية الجهاز العصبي المركزي وكيفية عمله
4. معرفة كيفية عمل الوظائف الحسية ( البصرية، السمعية،اللمسية، الشمية، الذوقية)
5-فهم الانفعالات والتوازن الهرموني -النفسي
- معلم: BEKKOUCHE LEILA
![](https://elearning.univ-guelma.dz/pluginfile.php/405978/course/overviewfiles/Screenshot_2024-10-10-18-26-08-51_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg)
نظريات الشخصية من مقاييس الوحدات الأساسية، موجهة لطلاب السنة الثانية ليسانس علم النفس
حيث يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم الشخصية ومحدداتها، والتعرف على مختلف لمفاهيم والمبادئ التي تساعد على فهم نشاط الشخصية، وأيضا التعرف على أهم النظريات المفسرة لنمو الشخصية وتركيبها، حيث يطلب من الطالب الإلمام بالمبادئ الأساسية لكل نظرية في تفسيرها للشخصية بإضافة إلى طرق قياس الشخصية وما هي اضطرابات الشخصية .
- معلم: HAMRI FATIMAZAHRA