جملة من الاستراتيجيات والطرائق والأساليب التربوية التعليمية والمواد والوسائل والإجراءات العلاجية الفردية أو الجماعية المنظمة والمكيفة والتي تتطلبها وضعيات تعليمية غير عادية. تهدف هذه التدابير إلى مساعدة الأطفال في هذه الوضعيات ويطلق عليهم تسمية "ذوي الاحتياجات الخاصة" في تحقيق الحد الأقصى الممكن من الكفاية الذاتية الاستقلالية الشخصية والنجاح الأكاديمي والمشاركة في فعاليات المجتمع مما يسهل اندماجهم العائلي والدراسي والمهني.


يهدف تدريس هذا المقياس إلى :

-التعريف بأهمية الإحصاء للباحث الاجتماعي  للقيام بالتحليل الكمي.

-القدرة على تبويب البيانات الإحصائية وعرض هذه البيانات بالرسم البياني بطرقه المختلفة.

-القدرة على وصف وتحليل البيانات من خلال مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت المختلفة.

-التعريف بأنواع المتغيرات المختلفة وكيفية التفرقة بين كل نوع منها وتصنيفها بشكل صحيح .

-تمكين الطالب من القدرة على التمييز بين الإحصاء البارامتري والإحصاء اللابارامتري

- تمكين الطالب من اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب لاختبار الفرضيات الارتباطية او الفارقية او التنبؤية.