عـنوان الليـسانـس: جذع مشترك علوم إنسانية
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: المنهجية
اسم المادة: مجالات العلوم الإنسانية
الرصيد: 3
المعامل: 2
أهداف التعليم: (ذكر ما يفـترض أن يكتسبه الطالب من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).
تعريف الطالب بمجالات التخصص في العلوم الإنساني وبمجالات العمل فيها وبالفرق بين تخصصاتها
المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطران على الأكثر).
معارف مسبقة متعلقة بالعلوم الإنسانية وتخصصاتها
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب).
1 - مجالات علوم الإعلام والاتصال، العلاقات العامة
2 – مجالات علوم الإعلام والاتصال، الإعلام والاتصال
2 - مجالات علوم الإعلام والاتصال، سبر الآراءوالاتصال التنظيمي
3 - مجالات علوم الإعلام والاتصال، الصحافة المكتوبةوالصحافة الإلكترونية
4 - مجالات علم المكتبات والمعلومات، اقتصاد المكتبات
4 - مجالات علم المكتبات والمعلومات، علم المعلومات، علم الأرشيف
5 - مجالات علم المكتبات والمعلومات، تكنولوجيا المعلومات والتوثيق
6 - مجالات علم المكتبات والمعلومات، أمن المعلوماتوتسيير المؤسسات الوثائقية
7 - مجالات علم الآثار، آثار ما قبل التاريخ والآثار القديمة
8 - مجالات علم الآثار، الآثار الإسلامية.
9 - مجالات علم الآثار، الصيانة والترميم
10 - مجالات علم الآثار، السياحة الثقافية والإرشاد السياحي
11 - مجالات التاريخ، التاريخ القديم والوسيط
12 - مجالات التاريخ، التاريخ الحديث والمعاصر
13-مجالات التاريخ، مراكز البحث التاريخي
14- الجسور بين مكونات تخصصات العلوم الإنسانية.
15- مجالات التوظيف لخريجي العلوم الإنسانية
طريقة التقييم: (مراقبة مستمرة، امتحان...إلخ).
امتحان 100%.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع إنترنت، إلخ).
1) رضوان بلخيري، مدخل إلى الإعلام الجديد.
2) رضوان بلخيري، مدخل للاتصال والعلاقات العامة.
3) أسد رستم، مصطلح التاريخ.
4) الهادي محمد. تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها.
- معلم: OUMESSAAD MEKKI