الجمـــهورية الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيـــة
REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE
وزارة التـعليم العــالي والبــحث العــلميجامعة 8 ماي 1945 – قالمـة |
|
MINISTERE DE L'ENSEIGNEMENT SUPERIEUR ET DE LA RECHERCHE SCIENTIFIQUE Université 8 mai 1945 Guelma |
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
خطة درس
وحدة التعليم : استكشافية
المادة: حملات الاتصال العمومي
الميدان/ الشعبة: علوم الإعلام والاتصال/ اتصال.
المتسوى: ثالثة اتصال.
السداسي: الخامس.
الرصيد: 2
المعامل: 1
السنة الجامعية: 2020- 2021.
الحجم الساعي الكلي الأسبوعي: 1 ساعة.
محاضرات (عدد الساعات في الأسبوع): 00 ساعة.
الأعمال التطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع): 1 ساعة.
لغة التدريس: عربية.
الأستاذ المسئول عن المادة (تطبيق): مكي أم السعد الرتبة: أستاذة محاضر (ب)
المكتب: ///// الايميل: mekki.oumessaad@univ-guelma.dz
أوقات الإستشارة البيداغوجية: "متاحة عبر المنصة الرقمية لجامعة (8 ماي 1945) قالمة - في كل وقت".
أهداف التعليم:
تمكين الطالب من معرفة رهانات الاتصال العمومي ودراسة نماذج متنوعة من حملات الاتصال العمومي، مع التوقف عند رسائل وأشكال وأدوات الاتصال العمومي..
المعارف المسبقة المطلوبة: أولويات علوم الإعلام والاتصال ومجالات دراسته وتخصصاته المختلفة.
محتوى المادة:
مدخل مفاهيمي حول الحملات والاتصال العمومي.
مستويات الاتصال العمومي: المحلية، الوطنية والدولية.
أسس و مبادئ حملات الاتصال العمومي.
تنفيذ الحملات (تقنيات الحملات، الأهداف و الاستراتيجيات ...)،
مراحل بناء حملة الاتصال العمومي.
طريقة التقييم : تقييم متواصل: امتحان:
مراقبة المعارف والترجيحات:
المراقبة |
|
الترجيح |
الامتحان النهائي |
|
50 % |
الأعمال الموجهة |
|
50 % |
الحضور والمشاركة |
|
% |
الأعمال التطبيقية |
|
% |
الامتحانات الفجائية |
|
- |
مشاريع الدروس |
|
- |
البحوث |
|
- |
الفروض المنزلية |
|
- |
أخرى |
|
- |
المجموع |
|
100% |
المراجع البيبليوغرافية:
1. Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).
2. Bernier, Marc-François ; Demers, François ; Lavigne, Alain... [et al]. - Pratiques novatrices en communication publique : journalisme, relations publiques et publicité Laval (Canada) : Les Presses de l'Université Laval, 2005.
3. Cohen-Bacrie, Bruno. - Vade-mecum de la communication territoriale : 66 fiches détaillées pour tout comprendre sur la communication territoriale Héricy : Puits fleuri, 2009.
4. Gerstlé, Jacques. - La communication politique 2e éd. - Paris : A. Colin, 2008.
5. Messager, Marianne ; préf. de Marceau Long. - La communication publique en pratique Paris : les Ed. d'Organisation, 1994 (Paris : Impr. Jouve).
6. Lemaire, Myriam ; Zémor, Pierre (dirigé par) ; postface de Jean-Marc Sauvé. - La communication publique en pratiques Paris: La Documentation française, 2008.
7. Ollivier-Yaniv, Caroline. - L'Etat communiquant Paris : PUF, 2001.
8. Zémor, Pierre. - Le défi de gouverner, communication comprise. Mieux associer les citoyens ? Paris: L'Harmattan, 2007.
9. Zémor, Pierre. - La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008.
10. Paroles publiques, communiquer dans la cité : [dossier] In : HERMES : cognition, communication,
11. politique, n° 47, 2007.
- Teacher: OUMESSAAD MEKKI