REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE

وزارة التـعليم العــالي والبــحث العــلمي

            جامعة 8 ماي 1945 – قالمـة

MINISTERE DE L'ENSEIGNEMENT                                    SUPERIEUR ET DE LA RECHERCHE

SCIENTIFIQUE  

Université 8 mai 1945 Guelma

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

خطة درس

 

 

وحدة التعليم : استكشافية

المادة: حملات الاتصال العمومي

الميدان/ الشعبة: علوم الإعلام والاتصال/  اتصال.

المتسوى: ثالثة اتصال.

السداسي: الخامس.

الرصيد: 2

المعامل: 1

السنة الجامعية: 2020- 2021.

الحجم الساعي الكلي الأسبوعي: 1 ساعة.

محاضرات (عدد الساعات في الأسبوع): 00 ساعة.

الأعمال التطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع): 1 ساعة.

لغة التدريس: عربية.

 

الأستاذ المسئول عن المادة (تطبيق): مكي أم السعد                          الرتبة:  أستاذة محاضر (ب)

المكتب: /////                                                             الايميل:   mekki.oumessaad@univ-guelma.dz 

أوقات الإستشارة البيداغوجية: "متاحة عبر المنصة الرقمية لجامعة (8 ماي 1945) قالمة - في كل وقت".  

 

أهداف التعليم:

تمكين الطالب من معرفة رهانات الاتصال العمومي ودراسة نماذج متنوعة من حملات الاتصال العمومي، مع التوقف عند رسائل وأشكال وأدوات الاتصال العمومي..

المعارف المسبقة المطلوبة: أولويات علوم الإعلام والاتصال ومجالات دراسته وتخصصاته المختلفة.

محتوى المادة:

*  مدخل مفاهيمي حول الحملات والاتصال العمومي.

*  مستويات الاتصال العمومي: المحلية، الوطنية والدولية.

*  أسس و مبادئ حملات الاتصال العمومي.

*  تنفيذ الحملات (تقنيات الحملات، الأهداف و الاستراتيجيات ...)،

*  مراحل بناء حملة الاتصال العمومي.

 

طريقة التقييم : تقييم متواصل:                                                     امتحان:

مراقبة المعارف والترجيحات:

المراقبة

 

الترجيح

الامتحان النهائي

 

50   %

الأعمال الموجهة

 

50 %

الحضور والمشاركة

 

%

الأعمال التطبيقية

 

%

الامتحانات الفجائية

 

-

مشاريع الدروس

 

-

البحوث

 

-

الفروض المنزلية

 

-

أخرى

 

-

المجموع

 

100%

 

المراجع البيبليوغرافية:

1.      Gustave Le Bon, Psychologie des foules, PUF, 1998 (1re éd. 1895).

2.      Bernier, Marc-François ; Demers, François ; Lavigne, Alain... [et al]. - Pratiques novatrices en communication publique : journalisme, relations publiques et publicité Laval (Canada) : Les Presses de l'Université Laval, 2005.

3.      Cohen-Bacrie, Bruno. - Vade-mecum de la communication territoriale : 66 fiches détaillées pour tout comprendre sur la communication territoriale Héricy : Puits fleuri, 2009.

4.      Gerstlé, Jacques. - La communication politique 2e éd. - Paris : A. Colin, 2008.

5.      Messager, Marianne ; préf. de Marceau Long. - La communication publique en pratique Paris : les Ed. d'Organisation, 1994 (Paris : Impr. Jouve).

6.      Lemaire, Myriam ; Zémor, Pierre (dirigé par) ; postface de Jean-Marc Sauvé. - La communication publique en pratiques Paris: La Documentation française, 2008.

7.      Ollivier-Yaniv, Caroline. - L'Etat communiquant Paris : PUF, 2001.

8.      Zémor, Pierre. - Le défi de gouverner, communication comprise. Mieux associer les citoyens ? Paris: L'Harmattan, 2007.

9.      Zémor, Pierre. - La communication publique 4e éd. - Paris : PUF, 2008.

10.  Paroles publiques, communiquer dans la cité : [dossier] In : HERMES : cognition, communication,

11.  politique, n° 47, 2007.