هدا السياق خاص بالاعمال الموجهة لمقياس المنهجية فوج 13
ملاحظة: يمكنكم الاستعانة بمطبوعة الدكتورة بوخميس سهيلة وبخصوص الإجابة استعملو المكان المخصص لكتابة الملاحظات ، سأتواصل معكم من خلالها
السؤال الأول:
حدد الضوابط القانونية التي تحكم الطالب الجامعي بزملائه وبالمشرف في جدول؟.
علاقة الطالب بزملائه | علاقة الطالب بالأستاذ الباحث |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
السؤال الثاني:
ما هي الضوابط القانونية التي تحكم المشرف في مواجهة الطالب ؟
السؤال الثالث:
عرف المفردات التالية باستخدام آلية الإجابة عن الأسئلة كما في المثال المدرج في الجدول:
المفردات: القانون- العرف – البحث العلمي- المنهج التحليلي – الاستدلال – الجامعة - الدستور
المفرد | ماذا | من | لماذا | كيف |
البحث العلمي | هو وسيلة للاستقصاء المنظم والدقيق | يقوم به الباحث | لاكتشاف معلومات أو علاقات جديدة أو تصحيح معلومات موجودة فعلا | عن طريق استخدام أدوات ومناهج البحث العلمي |
القانون |
|
|
|
|
العرف |
|
|
|
|
المنهج التحليلي |
|
|
|
|
الجامعة |
|
|
|
|
الدستور |
|
|
|
|
الاستدلال |
|
|
|
|
السؤال الرابع:
برر لماذا البحث العلمي ؟.
منظم وممنهج | بحث تجريبي | عام ومعمم | بحث تفسيري | بحث تجديدي |
لاستخدامه طرق علمية |
|
|
|
|
لسعيه الدائم من أجل التحقق من الفرضيات |
|
|
|
|
لأن البحث يكون مستمر ومتواصل |
|
|
|
|
السؤال الخامس:
حدد طبيعة البحوث ولماذا الآتية :
البحث العلمي | تفسيري | تنقيبي | نظري | تطبيقي |
مداخلة |
|
|
|
|
مقالة علمية |
|
|
|
|
أوراق بحثية |
|
|
|
|
مطبوعة بيداغوجية |
|
|
|
|
مذكرة ماستر |
|
|
|
|
السؤال السادس:
متى يكون البحث العلمي أصيلا؟.
السؤال السابع:
حدد الدور الإيجابي والسلبي الذي يلعبه العقل الالكتروني والانترنت في تأصيل البحث العلمي؟.
إيجابياته | سلبياته |
|
|
|
|
|
|
|
|
- Teacher: manel araba