هدا السياق خاص بالاعمال الموجهة لمقياس المنهجية فوج 13


ملاحظة: يمكنكم الاستعانة بمطبوعة الدكتورة بوخميس سهيلة وبخصوص الإجابة استعملو المكان المخصص لكتابة الملاحظات ، سأتواصل معكم من خلالها

السؤال الأول:

حدد الضوابط القانونية التي تحكم  الطالب الجامعي بزملائه وبالمشرف في جدول؟.

 علاقة الطالب بزملائه

علاقة الطالب بالأستاذ الباحث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني:

ما هي الضوابط القانونية التي تحكم المشرف في مواجهة الطالب ؟

السؤال الثالث:

عرف المفردات التالية باستخدام آلية الإجابة عن الأسئلة كما في المثال المدرج في الجدول:

المفردات: القانون- العرف – البحث العلمي-  المنهج التحليلي – الاستدلال – الجامعة -  الدستور

المفرد

ماذا

من

لماذا

كيف

البحث العلمي

هو وسيلة للاستقصاء المنظم والدقيق

يقوم به الباحث

لاكتشاف معلومات أو علاقات جديدة أو تصحيح معلومات موجودة فعلا

عن طريق استخدام أدوات ومناهج البحث العلمي

القانون

 

 

 

 

العرف

 

 

 

 

المنهج التحليلي

 

 

 

 

الجامعة

 

 

 

 

الدستور

 

 

 

 

الاستدلال

 

 

 

 

 

السؤال الرابع:

برر لماذا البحث العلمي ؟.

منظم  وممنهج

بحث تجريبي

عام ومعمم

بحث تفسيري

بحث تجديدي

لاستخدامه طرق علمية

 

 

 

 

لسعيه الدائم من أجل التحقق من الفرضيات

 

 

 

 

لأن البحث يكون مستمر  ومتواصل

 

 

 

 

 

السؤال الخامس:

حدد طبيعة البحوث  ولماذا الآتية :

البحث العلمي

تفسيري

تنقيبي

نظري

تطبيقي

مداخلة

 

 

 

 

مقالة علمية

 

 

 

 

أوراق بحثية

 

 

 

 

مطبوعة بيداغوجية

 

 

 

 

 مذكرة ماستر

 

 

 

 

 

السؤال السادس:

متى يكون البحث  العلمي أصيلا؟.

السؤال السابع:

حدد الدور الإيجابي والسلبي  الذي يلعبه العقل الالكتروني والانترنت في تأصيل البحث العلمي؟.

إيجابياته

سلبياته