السنة الثانية ماستر.

تخصص: اتصال وعلاقات عامة.

مقياس:الاتصال وتسيير الازمة.

أعمال موجهة

الأستاذة :روابحي وفاء

الفوج :02 .

مفاهيم عامة حول المقياس:

الاتصال:

هو عملیة مشاركة آ راء و معتقدات و معلومات و اتجاهات الآخرین الفكریة مع آ ا رءنا و معتقداتنا و اتجاهاتنا الفكریة .

هو مجموع العملیات التي تتم بغرض انتقال المعلومات بین اثنین أو أكثر تمهیدا لتبادل الآ راء و شرح وجهات النظر بین الأشخاص بغرض التفاهم المتبادل نحو تحقیق الأهداف .

الأزمة:

- لأزمة لغة : تعني الشدة والقحط، والأزمة هو المضیق، ویطلق على كل طریق بین جبلین مأزم .

 ومصطلح الازمة ( (Crisis :مشتق أصلا من الكلمة الیونانیة (KIPVEW ) أي بمعنى لتقرر

(.(To decide

 

وحیث أن بعض الباحثین من عرف الأزمة بالمفهوم الاجتماعي والسیاسي والاقتصادي حیث أشار إلى ذلك بقوله: یقصد بالأزمة من الناحیة الاجتماعیة: " توقف الأحداث المنظمة والمتوقعة واضطراب العادات مما یستلزم التغییر السریع لإعادة التوازن، ولتكوین عادات جدیدة أكثر ملائمة.

أما الأزمة من الناحیة السیاسیة: " حالة أو مشكلة تأخذ بأبعاد النظام السیاسي وتستدعي اتخاذ

قرارا لمواجهة التحدي الذي تمثله سواًء كان إداریاً، أو سیاسیاً، أو نظامیاً، أو اجتماعیا،ً أو

اقتصادیا، أو ثقافیا ".

ومن الناحیة الاقتصادیة فهي تعني:" انقطاع في مسار النمو الاقتصادي حتى انخفاض الإنتاج

أو عندما یكون النمو الفعلي أقل من النمو الاحتمالي.

أما الأزمة اصطلاحا: فهي " حالة توتر ونقطة تحول تتطلب قرارا ینتج عنه مواقف جدیدة سلبیة كانت أو إیجابیة تؤثر على مختلف الكیانات ذات العلاقة.

 

كما أن الأزمة تعني : " نقطة تحول، أو موقف مفاجئ یؤدي إلى أوضاع غیر مستقرة، وتحدث

نتائج غیر مرغوب فیها، في وقت قصیر، ویستلزم اتخاذ قرار محدد للمواجهة في وقت تكون فیهالأطراف المعنیة غیر مستعدة، أو غیر قادرة على المواجهة.

 

اتصال الازمة:

یرى محمد شومان أن اتصالات الأزمة هي كافة الأنشطة الاتصالیة التي تمارس أثناء

الم ا رحل المختلفة للأزمة و یندرج في ایطار الأنشطة الاتصالیة كل أنواع الاتصال بغض النظر عن الوسائل و المضامین المستخدمة فیها و على هذا الأساس فان الأنشطة و الأدوار الاتصالیة المختلفة التي تقوم بها المنظمات و المؤسسات أثناء م ا رحل الأزمة بما في ذلك أنشطة العلاقات العامة تدخل في نطاق اتصالات الأزمة و كذلك فان الأنشطة و الأدوار الرئیسیة التي تقوم بها وسائل الإعلام الجماهیري في المجتمع تدخل في نطاق اتصالات الأزمة مما یعني أن اتصالات الأزمة لیست قاصرة على وظائف و مهام العلاقات العامة بل أن مسؤولیة القیام بها تضع ایضا على وسائل الإعلام الجماهیري.

 

ادارة الازمة:

 

مفهوم إدارة الأزمة یشیر إلى كیفیة التغلب على الأزمة باستخدام الأسلوب الإداري العلمي من أجل تلافي سلبیاتها ما أمكن، وتعظیم الإیجابیات.

-هو نشاط هادف یقوم على البحث والحصول على المعلومات اللازمة التي تمكن

الإدارة من التنبؤ بأماكن واتجاهات الأزمة المتوقعة، وتهیئة المناخ المناسب للتعامل معها، عن طریق اتخاذ التدابیر للتحكم في الأزمة المتوقعة والقضاء علیها أو تغییر مسارها لصالح المنظمة.

مفهوم المشكلة:

تعبر عن الباعث الرئیسي الذي یسبب حالة ما من الحالات غیر المرغوب فیها، وتحتاج عادة

إلى جهد منظم للتعامل معها وحلها، وقد تؤدي إلى وجود أزمة ولكنها لیست بذاتها أزمة.

مفهوم الحادث:

وقد عرفه كل من السید علیوة وحواش بأنه:" شيء مفاجئ عنیف تم بشكل سریع وانقضى أثره

فور إتمامه وقد نجم عنه أزمة لكنها لا تمثله فعلاً وٕانما تكون فقط أحد نتائجه".

مفهوم الصراع:

وهو یعبر عن تصادم إرادات وقوى معینة بهدف تحطیم بعضها البعض كلیا أو جزئیاً والانتهاء

بالسیطرة والتحكم في إدارة الخصم.

كما ویركز مفهوم الصراع على العلاقات الاجتماعیة بین الأفراد وینشأ نتیجة وجود تعارض في الأهداف أو المصالح أو التصرفات بین الأفراد  والقیادات داخل الكیانات التنظیمیة والاجتماعیة المختلفة.

مفهوم الكارثة:

 عبد الوهاب محمد كامل فقد عرف الكارثة بأنها: " حدث مروع یصیب قطاعا من المجتمع أو المجتمع بأكمله بمخاطر شدیدة وخسائر مادیة وبشریة، ویؤدي إلى ارتباك وخلل وعجز في

التنظیمات الاجتماعیة في سرعة الإعداد للمواجهة، وتعم الفوضى في الأداء وتضارب في

الأدوار على مختلف المستویات.

السنة الثانية ماستر

تخصص:اتصال وعلاقة عامة

مقياس :الاتصال وتسيير الزمة

قائمة مجموعة الطلبة للبحوث

الفوج :02

المجموعة الاولى:

حميدي فدوة،بن قيراط سلاف،عطاب رجاء

المجموعة الثانية:

سوداني رميساء ،بوعزيز، ريان جمام امين غلام الله

المجموعة الثالثة :

روابح بسمة ،عثماني نجاة

المجموعة الرابعة:

مفتاح سارة ،عدواس فريال، بوطغان الهام

المجموعة الخامسة:

علامة نور الهدى، ياسمينة سطحة

المجموعة السادسة:

غريسي فضيلة، بن طالب سمية

المجموعة السابعة:

شويعلي هيثم، فنيدس حسينت

المجموعة الثامنة:

        سيساوي خديجة ،نعيجة حسام الدين

المجموعة التاسعة:

       عزايزية سارة معلم يسرى

المجموعة العاشرة:

         رحال صهيب ،بوناب زكرياء

ملاحظة: حرية اختيار طلبة مواضيع حول الازمة وكيفية معالجتها اتصاليا

يتم ارسال بحث عبر بريد الكتروني الخاص:wafarouab@gmail.com