Section outline
-
مع التحولات الهامة التي ميزت عالم الأعمال (اقتصاديات الدول) في الآونة الأخيرة وتحوله من اقتصاد قائم على التصنيع إلى اقتصاد قائم على صناعة الخدمات، تعاظم دور بعض القطاعات الخدمية كالقطاع السياحي والذي يعتبر من القطاعات الهامة ضمن مجال الخدمات، حيث يأتي ضمن أولويات دول العالم وذلك وعيا منها بالدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني حيث يمثل أحد مكونات الصادرات الخدمية ذات التأثير الكبير في ميزان المدفوعات، كما أنه من الأنشطة التي تساهم بفعالية في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وزيادة إيرادات النقد الأجنبي، وأمام كل هده التحولات وجدت المؤسسات السياحية نفسها أمام حتمية التكيف مع مختلف المستجدات، فمن جهة تزايد حدة المنافسة ومن جهة أخرى التقلبات السريعة في حاجات ورغبات الزبون (السائح) والذي يعتبر القلب النابض والهدف الرئيسي لكافة المؤسسات السياحية، وهو ما جعلها تسعى جاهدة إلى إرضائه بتقديم خدمات ذات جودة عالية وتقديمها له في الوقت والمكان المناسب وبأسعار تتناسب وقدرته الشرائية والسبيل الوحيد لتحقيق دلك تبنيها لمبادئ وأسس التسويق في مختلف أنشطتها.