أهداف التعليم:
· ترسيخ قواعد التفكير النقدي وشروط الحوار العقلاني
· ترسيخ قيمة تعددية الحقيقة وإتقان فلسفة الاختلاف والاعتراف
· جعل العديد من المفاهيم كالاختلاف والتسامح والاعتراف تأخذ مكانها وبعدها الحقيقي ضمن التفاعلات الحوارية.
· الارتقاء بالطالب إلى مستوى الحوار الجاد بامتلاك الحجج المنطقية والآليات المنهجية التي تمكنه من حل مشاكله بالطرق السلمية
المعارف السابقة: يفترض أن يكون الطالب مطلعا على فلسفة الحداثة خاصة ما يتعلق بالعقل والعقلانية، وكذلك المقدمات الكبرى في فلسفة الحضارة وفلسفة الأخلاق، وكذلك أن يكون مطلعا على المباحث الكبرى للمنطق الصوري والرمزي.
محاور المادة:
المحور الأول: الحوار
· مفهومه
· وسائله
· غايته
المحور الثاني: منطق العلاقة بين الحضارات
· نظرية الصدام
· نظرية التواصل
· نظرية التعارف
· نظرية التدافع
المحور الثالث: أطروحة تعارف الحضارات.
· الوحدة البشرية.
· النزعة الإنسانية المفتوحة
· الكرامة الإنسانية.
- Enseignant: KAMEL HADJ ALI