Section outline
-
-
محاضرة موجهة لطلبة سنة 2 علم الاجتماع
-
- الجامعة: جامعة 8 ماي 1945 قالمة.
- الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
- القسم: علم الاجتماع.
- الفئة المستهدفة: سنة ثانية علم الاجتماع.
- المقياس: منهجية البحث.
- وحدة التعليم: منهجية.
- نوع الدرس: محاضرة/ تطبيق.
- الرصيد: 03 المعامل: 03
- المدة: سداسي 1 و سداسي 2.
- الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5 ساعة محاضرة، و22.5 ساعة أعمال موجهة)
- التوقيت: الأحد من 08:00 – 09:30 سا و 09:30- 11:00 سا.
- الحجرات: f 3.4 و f 3.9
- الثلاثاء: 08:00 – 09:30 سا و 09:30- 11:00 سا.
- الحجرات: f 3.4 و f 2.6
- الأربعاء: 08:00 – 09:30 سا و 09:30- 11:00 سا.
- الحجرات: f 3.5 و المدرج 10
- معلومات حول الأستاذ:
- الأستاذة المحاضرة: الدكتورة جلالة الويزة.
- أستاذ الأعمال الموجهة: الدكتورة جلالة الويزة و الدكتورة نزاري سعاد و طالبة الدكتوراه بلوطار شيماء.
- التواصل عبر البريد الالكتروني: djalala7@gmail.com الاجابة عبر البريد الالكتروني تكون متاحة في أي وقت.
- أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: الثلاثاء من 11:00 إلى 13:00 سا
-
يعتبر مقياس منهجية البحث ضمن وحدات التعليم المشتركة موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع، وهو من المواد العلمية المهمة ضمن برنامج تكوين الطلبة، إذ تعتبر الوسيلة الأساسية للبحوث الميدانية، فهي تمكن الطالب من التعرف على مشكلة بحثه، و كيفية معالجتها ميدانيا باستعمال الأساليب العلمية الدقيقة بهدف الوصول إلى نتائج سليمة يمكن تعميمها و الاستفادة منها.
-
يحتوي المقياس على (03) محاور أساسية وكل محور يحتوي على عناصر فرعية، تقدم المحاور في شكل بحوث، مع البطاقات التقنية، لتسمح باستيعاب أكثر للمفاهيم ومخطط المقياس كالآتي:
- المحور الأول: مناهج البحث العلمي و أنواع البحوث.
- المحور الثاني: الإطار العام للدراسة الميدانية.
- المحور الثالث: أدوات جمع البيانات.
-
- تعريف الطلبة بكيفية البحث في مجال العلوم الاجتماعية.
- التعريف بأهمية البحث العلمي و دوره في التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية المختلفة.
- التدريب على استعمال مناهج البحث العلمي أثناء البحوث العلمية، و كيفية استعمال كل منهج حسب طبيعة المشكلة المدروسة.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب المادة العلمية بسهولة يجب أن يكون على دراية بـــــ:- المفاهيم الأساسية الخاصة بمناهج البحث.
- الاطلاع على الدراسات السابقة و كيفية صياغة مشكلة البحث.- التعرف على أدوات جمع البيانات.
-
مفتوح: الأربعاء، 25 سبتمبر 2024، 9:30 AMمغلق: الخميس، 26 سبتمبر 2024، 9:30 AM
- ماذا يتطلب البحث العلمي؟.
-
- الهدف من هذا المحور هو التعرف على ماهية البحث العلمي و شروطه و كذا الشروط الواجب توفرها في الباحث العلمي، إضافة إلى الوقوف على أهم متطلبات البحث العلمي.
- التمييز بين المصطلحات و المفاهيم كأن يميز الطالب بين البحث العلمي و غير العلمي، البحث العلمي و الباحث العلمي، وأهم الفروقات بينهم.
-
- الغاية من هذا الجزء هو الوقوف على أساسيات البحث العلمي كالأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، و أهم الخطوات التي يمر عليها وصولا إلى تحقيق الهدف المنشود من وراءه.
- استنتاج كل ما يخص البحث العلمي و الشروط الواجب الالتزام بها من قبل الباحث، إضافة إلى متطلبات البحث العلمي و أهدافه، وصولا إلى الخطوات الرئيسية الواجب المرور بها.
-
1- عمار بوحوش و محمد محمود الذنيبات: مناهج البحث العلمي و طرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط4، 2007.
2- عبد الوهاب ابراهيم أبو سليمان: كتابة البحث العلمي صياغة جديدة، مكتبة الرشد ناشرون، الرياض، ط9، 2005.
3- يحيى سعد: صفات الباحث الناجح، نقلا عن موقع: في à 20 :15 20/01/2024 https://drasah.com/Description–
4- منير الحمزة: المكتبات الرقمية والنشر الإلكتروني للوثائق، دار الألمعية للنشر والتوزيع، قسنطينة، 2011.
5- h.https://bahetheen.com 5- شروط و مستلزمات البحث العلمي، نقلا عن موقع: في 24/01/2024 14:20
6- رحيم يونس كرو العزاوي: منهج البحث العلمي، دار دجلة ناشرون و موزعون، عمان، ط1، 2008.
7- حسين مطاوع الترتوري: البحث العلمي حطته و أصالته و نتائجه، مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد20، 2010.
8- بلقاسم سلاطنية، حسان الجيلاني: محاضرات في المنهج والبحث العلمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2، 2009.
9- منذر الضامن: أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة للنشر و التوزيع، عمان، ط1، 2007.
-
المجال مفتوح للطلبة لإبداء آرائهم حول الدرس
-
مفتوح: الخميس، 10 أكتوبر 2024، 11:00 AMمغلق: الخميس، 10 أكتوبر 2024، 11:30 AM
- ما هي الإجراءات الواجب إتباعها عند قيامنا ببحث علمي؟.
-
التقييم النهائي للمادة العلمية يكون من خلال:
- التقييم المستمر إضافة إلى أعمال البحوث والبطاقات التقنية التي توكل إلى الطلبة في حصة الأعمال الموجهة، ويدخل تقييم هذه الأعمال في النقطة النهائية بنسبة (40 ٪) تكون موزعة كالآتي: (20 ٪) التفاعل والمشاركة في المناقشة والتدخلات في كل حصة، (10 ٪ ) البحوث، (10 ٪) البطاقات التقنية، (10٪) الفرض الفجائي. معدل النجاح يكون أكثر أو يساوي (10) من (20).
- التقييم بواسطة امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي، يحتوى عل كل ما تم التطرق إليه ومناقشته في المحاضرة، بنسبة (60 ٪).
-
لكي يستطيع الطالب فهم واستيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق لها أثناء حصة المحاضرة والأعمال الموجهة على حد سواء، والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم الحضور المستمر للأعمال الموجهة، وإنجاز البطاقات التقنية، وتدوين كل المعلومات المقدمة من قبل الطلبة أعضاء الفوج، و الشروحات المقدمة من قبل الأستاذ والتدخلات والمشاركة من بقية الطلبة، وأخذ رؤوس الأقلام لكل ما تمت مناقشته، إضافة إلى طرح الأسئلة والتعقيب على ما جاء، وتبادل الآراء ووجهات النظر، حول موضوع الحصة لإثراء المكتسبات والمعلومات، والتحقق من القدرة على توظيف ما اكتسبه الطلبة في المحاضرة.
-
تعتمد المهارات المستهدفة على ثلاث ركائز وهي المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، توظيف المعرفة، وتعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم، وتحتاج إلى منهجية لتكون قادرا على تحقيقها، كما تدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة، وتحقق الأهداف المرجوة.
-
مقياس منهجية البحث مقسم إلى حصة محاضرة، وحصة أعمال موجهة.
- في حصة الأعمال الموجهة يتم توزيع محاور البحث بعد تفكيكها إلى مواضيع بحثية على الطلبة، إذ تختار كل مجموعة بحث والمكونة من ثلاث طلبة إلى أربع كحد أقصى موضوع بحث، أين تتم دراسته بشيء من التفصيل، ومناقشة محتوى البحث، إضافة إلى قيام بقية الطلبة بتحضير بطاقات تقنية تتماشى وموضوع البحث حتى يتمكنوا من الاستيعاب والإحاطة وإثراء الموضوع بمناقشات علمية موضوعية تشمل المحتوى ومنهجية البحث العلمي.- في المحاضرة يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم اللازمة النظرية لتوظيفها وتطبيقها في حصة الأعمال الموجهة.
-
على كل طالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه، وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة ومن ثم النجاح المؤكد.
-