المحاور الكبرى للمادّة:
وحدة التعليم: الأساسية
المادة: فلسفة التأويل في العصر الوسيط
الرصيد: 05
المعامل: 03
أهداف التعليم:
) ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر(
- التعرف على أهم المدارس اليونانية والإسلامية والمسيحية واليهودية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
) وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر (
- ثقافة عامة
- تاريخ الأديان.
محتوى المادة:
المحاضرة 01: مفهوم التأويل وأنواعه.
المحاضرة 02: مبادئ وأصول فلسفة التأويل.
المحاضرة 03: الأساس الأسطوري لفلسفة التأويل )هرمس وميلاد الهيرمينوطيقا(
المحاضرة 04: اللغة والتأويل.
المحاضرة 05: التأويل والرمز .
المحاضرة 06: النص الديني وإشكالية التأويل )اليهودية، المسيحية، الإسلامي(
المحاضرة 07: مقاربات في التأويل واللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
المحاضرة 08 : تأويل النص الفلسفي ) ابن رشد، ابن ميمون، توما الإكويني(
المحاضرة 09: الحجاج الفلسفي بين النسق والسياق النصي.
المحاضرة 10: النص الفلسفي بين الترجمة والتأويل في العصر الوسيط.
المحاضرة 11:نماذج من المدارس التأويلية في العصر الوسيط.
أهم المراجع في هذا المقاس:
لوسيان غولدمان، العلوم الإنسانية والفلسفة، ترجمة: يوسف الأنطكى، مراجعة: محمد برادة، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، 1996.
إبراهيم مذكور، الفارابي والمصطلح الفلسفي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المكتبة العربية، 1983.
إبراهيم مذكور، في الفلسفة الإسلامية - منهج وتطبيقه، القاهرة: المكتب المصري للطباعة والنشر، ط2، 1983.
نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير – دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، ط3، 1996.
نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل - دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين ابن عربي، بيروت، المركز الثقافي العربي، ط5، 2003.
نصر حامد أبو زيد، هكذا تكلم ابن عربي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002.
- Teacher: ali chouni