Enrolment options

المحاور الكبرى للمادّة:

وحدة التعليم: الأساسية

المادة: فلسفة التأويل في العصر الوسيط

الرصيد:  05

المعامل:  03

أهداف التعليم:

) ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر(

- التعرف على أهم المدارس اليونانية والإسلامية والمسيحية واليهودية.

المعارف المسبقة المطلوبة:

) وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر (

- ثقافة عامة

- تاريخ الأديان.

محتوى المادة:

 المحاضرة 01: مفهوم التأويل وأنواعه.

المحاضرة 02:  مبادئ وأصول فلسفة التأويل.

المحاضرة 03:  الأساس الأسطوري لفلسفة التأويل )هرمس وميلاد الهيرمينوطيقا(

المحاضرة 04: اللغة والتأويل.

المحاضرة 05:  التأويل والرمز .

المحاضرة 06:  النص الديني وإشكالية التأويل )اليهودية، المسيحية، الإسلامي(

المحاضرة 07:  مقاربات في التأويل واللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

المحاضرة 08 :  تأويل النص الفلسفي ) ابن رشد، ابن ميمون، توما الإكويني(

المحاضرة 09:  الحجاج الفلسفي بين النسق والسياق النصي.

المحاضرة 10: النص الفلسفي بين الترجمة والتأويل في العصر الوسيط.

المحاضرة 11:نماذج من المدارس التأويلية في العصر الوسيط.

 

 

 

أهم المراجع في هذا المقاس:

 لوسيان غولدمان، العلوم الإنسانية والفلسفة، ترجمة: يوسف الأنطكى، مراجعة: محمد برادة، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، المشروع القومي للترجمة، 1996.

إبراهيم مذكور، الفارابي والمصطلح الفلسفي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، المكتبة العربية، 1983.

إبراهيم مذكور، في الفلسفة الإسلامية - منهج وتطبيقه، القاهرة: المكتب المصري للطباعة والنشر، ط2، 1983.

نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسيردراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة، الدار البيضاء المركز الثقافي العربي، ط3، 1996.

نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل - دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين ابن عربي، بيروت، المركز الثقافي العربي، ط5، 2003.

نصر حامد أبو زيد، هكذا تكلم ابن عربي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002.

 

 

 

             

 

 

 

 


Guests cannot access this course. Please log in.