Section outline
-
-
- جامعة 8 ماي 1945 قالمة
- كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
- قسم علم الاجتماع
- المقياس: مشكلات اجتماعية
- الفئة المستهدفة: سنة ثانية علم الاجتماع
- الرصيد: 05 المعامل: 02
- الحجم الساعي: 45 ساعة (22.5 ساعة محاضرة، و22.5 ساعة أعمال موجهة)
- التوقيت: الاحد من 08.00 الى 9.30، 9.30- 11.00، 11.00- 12.30
- الحجرة: f3.1، f2.2، f3.5
- معلومات حول الاستاذ:
استاذ الاعمال الموجهة: الدكتورة حمزة أحلام
التواصل عبر البريد الالكتروني: hamza_ahlem24@yahoo.com
- اوقات التواصل في المكتب: الاثنين من 11-12.30، الثلاثاء 9.30- 11.00
-
-
-
يعتبر مقياس المشكلات الاجتماعية ضمن الوحدات الأساسية للسداسي الثالث موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس علم الاجتماع، وهو من المواد العلمية المهمة ضم برنامج تكوين الطلبة، وما يشهده المجتمع من انحلال اخلاقي، وتغيرات اجتماعية وثقافية، اذ يمكن الطالب من معرفة آثار هذا التغير، والتميز بين الظواهر السلبية والمشكلات الاجتماعية التي تتجذر في المجتمع .
-
-
-
إستعاب الطالب لمفهوم المشكلات الاجتماعية والعوامل المسببة لها، والتعرف على المفاهيم ذات الصلة (المشكلات الشخصية،الظاهرة الاجتماعية، والظاهرة السلبية).
- يتعرف الطالب على كل من خصائص وشروط الواجب توافرها في المشكلة الاجتماعية
- يتعرف الطالب على مستويات المشكلات الاجتماعية وأسبابها وطرق قياسها
5- التعرف على مختلف أساليب البحث في دراسة المشكلات الاجتماعية كالأسلوب التاريخي والأسلوب السوسيولوجي والأسلوب السيكولوجي
06- التعرف على مختلف الاتجاهات الفكرية التي تفسر عوامل وأبعاد المشكلات الاجتماعية في المجتمع.
07- التعرف على أهم نماذج المشكلات الاجتماعيةكما صنفها الباحيثين في علم الاجتماعلال التفصيل بها كلا على حدى ومدى تأثيرها على الفرد والمجتمع منها : الافات الاجتماعية(الادمان على المخدرات والحكول،الانحراف و الجريمة، الشذوذ الجنسي والجرائم الجنسية، المشكلات السكانية،...)
-
-
-
يعيش الانسان في عصر أقل ما يمكن القول فيه أنه تفوق على نفسه، محققا تقدم حضاري وتكنولوجي غير مسبوق، ولكنه في المقابل لم يستطع التخلص من المشكلات والعوائق الاجتماعية داخل مجتمعاته، تعد التفاعلات الاجتماعية من أهم ما يمز العلاقات الانسانية، اذ يتأثر كل ويؤثر في الآخرين، كما يتأثر بالبيئة الاجتماعية التي ينتمي اليها من خلال التنشئة الاجتماعية، العادات ، التقاليد ، الاعراف ، القيم، وفق نسق اجتماعي، يتم المحافظة عليه من قبل أفراد المجتمع الواحد، غير أن التفاعلات الاجتماعية ينجم عنها تصادم بين الافراد في العديد من الجوانب النفسية، الاجتماعية، والاقتصادية، والقانونية، حيث يسعى كل فرد الى تحقيق حاجياته النفسية والاجتماعية بما يتوافق مع مجتمعه، إلا أن الفرد في سعيه الى تحقيق ذلك قد يواجه العديد من العقبات، مما يخلق سلوكات غير سوية ولا تتوافق مع القيم الاجتماعية السائدة، وتنشأ مشكلات داخل المجتمع الواحد، الشيء مما دعا علماء الاجتماع الى الاهتمام بدراسة المشكلات الاجتماعية، قصد التعرف على أسباب ظهورها، وأساليب الوقاية منها، والحد من انتشارها.
-
-
-
يحتوي المقياس على ( 04) محاور أساسية وكل محور يحتوي على(06) عناصر رئيسية، تقدم المحاور في شكل بحوث، مع البطاقات التقنية، لتسمح باستعاب أكثر للمفاهيم ومخطط المقياس كالاتي:
- المحور الاول: ماهية المشكلات الاجتماعية.
- المحور الثاني: أساليب دراسة لمشكلات الاجتماعية.
- المحور الثالث: النظريات المفسرة للمشكلات الاجتماعية.
- المحور الرابع: نماذج من المشكلات الاجتماعية.
-
-
-
يضم هذا الملف فهر محتويات مقياس المشكلات الاجتماعية
-
-
-
لكي يستطيع الطالب استعاب المادة العلمية بسهولة يجب أن يكون على دراية بـــــ:
- مفاهيم اساسية بالظواهر الاجتماعية
- النظريات الاجتماعية
- الآفات الاجتماعية
اختبار المتطلبات القبلية: غير ضرورية
-
-
-
هذه الغرفة تسمح للطلبة بتبادل المعلومات، وابداء رأيهم أوأرائهم حول تقديم عنصر من العناصر كما يمكن استعمالها للاعلانات.
-
-
-
هذه الصفحة يمكن اس
تعمالها لمناقشة المنشورات والمقالات التي لها صلة بالمقياس
-
-
-
· يتمكن الطالب هنا من تصنيف انواع المشكلات الاجتماعية.
· يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالمشكلات الاجتماعية ، ونطلب منه تشخيص العوامل المؤدية الى ظهور واتفاقم انتشار هذه الحالات ، وكيف يمكن التعرف على مستويات وابعاد المشكلات.
· يفسر اسباب ظهور المشكلات الاجتماعية، ويميز بين اساليب دراستها
· يميز الطالب بين خصائص وشروط الواجب توافرها في المشكلة الاجتماعية
· يمكنه ان يفرق بين نماذج المشكلات الاجتماعية كما صنفها الباحثين في علم الاجتماع والتفصيل بها كلا على حدى ومدى تأثيرها على الفرد والمجتمع.
· يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات المفسرة للمشكلات الاجتماعية
· يكتسب الطالب القدر على أن يفرق بين يتعرف الطالب على مستويات المشكلات الاجتماعية وأسبابها وطرق قياسها
-
-
-
التقييم النهائي للمادة العلمية يكون من خلال:
- التقييم بواسطة امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي، يحتوى عل كل ما تم التطرق اليه ومناقشته في المحاضرة، بنسبة (60 ٪).
التقييم المستمر اضافة الى أعمال البحوث والبطاقات التقنية التي توكل الى الطلبة في حصة الاعمال الموجهة، ويدخل تقييم هذه الاعمال في النقطة النهائية بنسبة (40 ٪) تكون موزعة كالآتي: (20 ٪) التفاعل والمشاركة في المناقشة والتدخلات في كل حصة، (10 ٪ ) البحوث، (10 ٪) البطاقات التقنية، (10٪) الفرض الفجائي. معدل النجاح يكون أكثر او يساوي (10) من (20).
-
-
-
لكي يستطيع الطالب فهم واستعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق لها أثناء حصة المحاضرة والاعمال الموجهة على حد سواء، والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم الحضور المستمر للأعمال الموجهة، وانجاز البطاقات التقنية، وتدوين كل المعلومات المقدمة من قبل الطلبة أعضاء الفوج، والشروحات المقدمة من قبل الاستاذ والتدخلات والمشاركة من بقية الطلبة، واخذ رؤوس الاقلام لكل ما تمت مناقشته، اضافة الى طرح الاسئلة والتعقيب على ما جاء، وتبادل الاراء ووجهات النظر، حول موضوع الحصة لاثراء المكتسبات والمعلومات، والتحقق من القدرة على توظيف ما اكتسبه الطلبة في المحاضرة.
-
-
-
تعتمد المهارات المستهدفة على ثلاث ركائز وهي المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، توظيف المعرفة، وتعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم، وتحتاج الى منهجية لتكون قادرا على تحقيقها، كما تدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استعاب المعلومات المقدمة، وتحقق الاهداف المرجوة.
-
-
-
مقياس المشكلات الاجتماعية مقسم الى حصة محاضرة، وحصة أعمال موجهة.
- في المحاضرة يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم اللازمة النظرية لتزظيفها وتطبيقها في حصة الاعمال الموجهة.
في حصة الاعمال الموجهة يتم توزيع محاور البحث بعد تفكيكها الى مواضيع بحثية على الطلبة، اذ تختار كل مجموعة بحث والمكونة من ثلاث طلبة الى اربع كحد اقصى موضوع بحث، اين تتم دراسته بشيئ من التفصيل، ومناقشة محتوى البحث، اضافة الى قيام بقية الطلبة بتحضير بطاقات تقنية تتماشى وموضوع البحث حتى يتمكنوا من الاستعاب والاحاطة واثراء الموضوع بمناقشات علمية موضوعية تشمل المحتوى ومنهجية البحث العلمي
-
-
-
1. مفهوم المشكلة الاجتماعية:
لم يتفق العلماء على تحديد مفهوم موحد ومحدد للمشكلات الاجتماعية، حيث يعرفها الباحثين والعلماء كل حسب منظوره، إلا أنه لا يوجد اختلاف في المفهوم العام الذي تدور حوله تحديد المشكلات الاجتماعية، وسنعرض بعض منها:
عرفها علي اسماعيل علي بأنها: الصعوبة التي يواجهها الفرد في مواقف حياته وعلاقاته مع شخص او أشخاص آخرين، أو في أدائه مهمة أو أكثر من مهام حياته اليومية وهذه الصعوبة تزعجه أو تؤذيه بطريقة ما، وتسبب له اضطرابا عاطفيا لذلك فهو يسعى للتخلص منها والتخفيف من حدتها على الاقل.(بن شهرة قرينات، والسلامي، باهي، 2016: 74)
2. تصنيف المشكلات الاجتماعية :
صنف "انجلج Angel’s" المشكلات الى ثلاث (03) مجموعات رئيسية:
1. المشكلات المتكررة التي تواجه المجتمع: وهي ناتجة عن تكيف الافراد مع البيئة الخارجية والطبيعية والانسانية على السواء، والتي تسمح بتوفير المأكل والمشرب ، المأوى،...
2. مشكلات اشباع الحاجات الانسانية لأعضاء المجتمع: الحاجات النفسية الثقافية والفيسيولوجية للأفراد، الحاجة الى الاتصال بالآخرين، والتنفيس عن التوتر أو التخلص منه، الاحساس بالمكانة واحترام النفس.
مشكلة التكيف مع الظروف (الحياة المجتمعية): الانسان اجتماعي بطبعه لذا فهو يحتاج الي التواصل في ظل الجماعات لايجاد نوع من التنسيق والتكامل بين الافراد حيث يحقق نوع من الثبات والاستقرار.3 خصائص المشكلات الاجتماعية:
· القوة: من أبرز مظاهر بعض المشكلات الاجتماعية، كالقتل، الاغتصاب، السرقة،...الخ، اذ تستخدم القوة فيها، ويشيؤ مصطلح القوة الى كافة أعمال القهر او الاكراه المادي التي من شأنها ايذاء الاشخاص، أو بث الرعب بينهم أو في نفوسهم، أو تعريض حياتهم للخطر.
· نسبية: حيث أنها لا تعتبر ظاهرة مطلقة ، حيث تختلف درجة انتباه الناس لها(تعدد المواليد، الاغتصاب، المثلية الجنسية،...)
· عدم الثبات والاستمرارية: حيث ينظر علماء الاجتماع الى المشكلات الاجتماعية بأنها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتغير، اذ كما يعالج هذا التغير بعض المشكلات فهو يخلق أخرى.(قزاز القرحاني، حسن: فقرة01)
· الادراك": تمتاز المشكلات الاجتماعية بأنها مدركة ومحسوسة، فكلما زاد ادراك الناس للمشكلة كلما أدى الى وضوحها .(عبد الله، ياسر، 2013: فقرة04)
ويمكن تلخيص خصائص المشكلات الاجتماعية في النقاط التالية:
- تتشكل تدريجيا على مراحل مترابطة .
- تفسر على أنها أحد أوجه التغير الاجتماعي .
- تغييرية أي أنها تظهر بسبب التغيرات الحاصلة في أسلوب الحياة و مستواه.
- لا يمكن شرحها و تشخيص حدوثها من خلال سبب واحد بل عدة أسباب مترابطة.
- مرتبطة بالقيم الاجتماعية.
- المشكلات الاجتماعية مترابطة .
- المشكلة الاجتماعية تشترك فيها المجتمعات و تختلف في مستوياتها و عمقها و تأثيرها من مجتمع إلى أخر.
- تمتاز المشكلات الاجتماعية بأنها دائمة.
- دينامية: بما أن المجتمع متغير فإن العناصر المكونة للمشكلة الاجتماعية تتغير أيضا .
- النسبية في تحديد مفهوم المشكلة الاجتماعية..
- للمشكلة الاجتماعية الواحدة أبعاد مختلفة تؤثر في مظاهرها و درجتها ومدى أولويتها فهي ترتبط ببعد التاريخ، القانون ، السياسة ، التاريخ و البعد الاجتماعي و الثقافي و التربوي.
-
-
-
هذا التقييم للمتابعة المستمرة للطلبة
-
-
-
.التفكك الاجتماعي:
هو التناقض والصراع بين المعايير والثقافية وضعف اخر قواعد السلوك ومعاييره وصراع الأدوار الاجتماعية وانعدام الالتقاء بين الوسائل التي يجيزها المجتمع مع غايات الثقافه فيه وانهيار الجماعات وسوء الأداء وظائفها
وهناك شكلان من الاجتماعي:
- الاول اضطراب البناء الاجتماعي: ويشمل ما يطرأ عن الجماعات والتنظيمات والنظم الاجتماعية من تطوير دعائمها وانعدام تكاملها وتدهورها وعدم قدرتها على النمو أي توقفها على النمو كما يشتمل الخلل والفساد الذي يطرأ على العلاقات الوثيقة الأساسية القائمة بين أفراد المجتمع الواحد سواء كان أفراد جماعات المؤسسات طبقات الاجتماعية.
- الشكل الثاني قصور الأداء الوظيفي: يشمل كل ما يعمل على إفساد الكفاية الوظيفية والفشل في القيام ببعض المتطلبات الوظيفية من الاغراض والاهداف كما يحدث للأهداف نوع من الخلط والغموض ويشمل سوء الاداء الوظيفي أو قصوره أي القيام بوظائف متعارضة مع الأهداف والاغراب وما ينشأ عن ذلك من افتقار الى وجود التلاؤم بين عناصر البناء الاجتماعي
يذهب السوسيولوجي الانجليزي الخبير في علم الإجرام "ايان تايلور" وزملاؤه إلى أن الايكولوجية العضوية تستخدم مصطلحات اجتماعيه والتأكيدات وتعريفات مصطلحات لا تختلف عن كثير عن تلك التي أنجزتها العضوية الوضعية من قبل فبدل الجسم المنحرف نجد المنطقة المنحرفة كما أن الأجرام يورث عضوية كذلك تفرغ المناطق المجرمين ويظل التفكك راسخا فيها وبدل الانحراف بعض الأفراد بفعل التنشئة الاجتماعية قاصره نجد ثقافات فرعية دائمه الانحراف ولقد استمر نظرة وظيفة تكاملية رغم باثولوجيا بعض أفراده
2. التغير الاجتماعي
التغير الاجتماعي يحدث خطأ خللا في فترة زمنية معينة نتيجة التغير في الأدوار الاجتماعية الأفكار والمعتقدات النظام الاجتماعي القيم والمعايير الاجتماعي هذا التغير قد يكون ايجابي او سلبي سريع او بطيء مفاجئ أو تدريجي يعني لا يوجد اتجاه أو نمط محدد للتغيير الاجتماعي ويحدث هذا التغير نتيجة لعدة اسباب او عوامل تؤثر به سبب متفاوتة في كل المجتمع حسب قوة هذا العامل بنسب متفاوتة وهذه العوامل هي:
· العوامل الطبيعية تدفع المجتمع الى التكيف مع الوضع الجديد فيحدث التغير بمعنى أنه إذا كان هناك بترول او عواصف او كوارث الطبيعة توفر لهذا المجتمع موارد أو عكس ذلك.
· العوامل السكانية الديموغرافية الكثافة السكانية عدد السكان تفاصيل السكان وفئاتهم العمرية الحركة السكانية من هجرة والرجوع سواء كانت طبيعية أو قيصرية.
-