Options d'inscription

جامعة 8 ماي 1945 قالمة

كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

قسم الفلسفة

الدكتور: شويني علي                                                       السنة: الثانية ليسانس

مقياس: علم الكلام

حصة تطبيقية: تحليل نص 01

علم الكلام ، التعريفات والموضوع والمنزلة من العلوم الشرعية ، وسبب التسمية والموقف منه ، وعوامل النشأة ، وهل نحن بحاجة إليه اليومعلم الكلام ، التعريفات والموضوع والمنزلة من العلوم الشرعية ، وسبب التسمية والموقف منه ، وعوامل النشأة ، وهل نحن بحاجة إليه اليوم

أ- التعريفات والموضوع

   النص:

((يمثل علم الكلام مكانة هامة بين مباحث الفلسفة الإسلامية من جهة وبين علوم الدين من جهة أخرى، وهو حسب تعريف التهانوي له: << هو علم يُقتدر منه على إثبات العقائد الدينية على الغير بإيراد الحجج ودفع الشبه >>

   يتضمن هذا التعريف أن المتكلم يتخذ العقائد الدينية قضايا مسلمة بها، ثم يستدل عليها بأدلة العقل حتى وإن أمكن الاهتداء إلى هذه العقائد بالعقل مستقلا عنها وفي ذلك يقول التهانوي: << يجب أن تؤخذ العقائد من الشرع ليعتد بها ، وإن كانت مما يستقل العقل فيه، وفي ذلك يميز علم الكلام عن الفلسفة >>

   وقد أشار ابن خلدون إلى هذه التفرقة بين علم الكلام والفلسفة بقوله: << واعلم أن المتكلمين يستدلون في الكثير من أحوالهم بالكائنات وأحوالها على وجود البارئ وصفاته، وهو نوع استدلالهم غالبا، وحتى إذا نظر المتكلم في الموضوعات الطبيعية فإنه ينظر فيها من حيث أنها تدل على الفاعل أو الموجد، أما نظر الفيلسوف في الإلهيات، فهو نظر في الوجود المطلق وما يقتضيه لذاته >>

إشارة ابن خلدون هامة في الدلالة على أن المتكلم إذا عالج موضوعات من صميم مباحث الفلسفة كالجسم الطبيعي والحركة، فإنما يعالجها ليدعم اعتقادا دينيا لديه.

     وقد أشار طاش كبرى زاده الى التفرقة من حيث الغاية بين علم الكلام والفلسفة فيقول:   <<  وقيل موضوعه ـ أي علم الكلام ـ الوجود من حيث هو وجود وإنما يمتاز عن العلم الالهي الباحث عن أصول الوجود المطلق باعتباره الغاية، لأن البحث في الكلام على قواعد الشرع وفي الالهي على مقتضى العقل >>  

   فالمتكلم يستند الى ما جاء به الدين من اعتقادات، ثم يلتمس الحجج العقلية التي تدعمها، أما الفيلسوف فيبحث بعقله ويرى حقا ما يتوصل إليه بالدليل دون نظر إلى ما جاء به الدين . المتكلم يعتقد ثم يستدل، أما الفيلسوف فيستدل ثم يعتقد.)) 

 أنظر: جمال المرزوقي: دراسات في علم الكلام والفلسفة الإسلامية، دار الأفاق العربية، مصر، ط1، 2001، ص 12.11

المطلوب: حلل النص تحليلا فلسفيا

ملاحظة: ترسل الأعمال إلى البريد الالكتروني التالي:

 Chouiniali21ph@gmail.com

‫chouini.ali@univ-guelma.dz
Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.