مقياس علم النفس المدرسي هو مدخل الى تخصص علم النفس المدري في مستوى الماستر. و عليه جاء هذا المقياس للتعريف بالتخصص الثاني في قسم علم النفس في جامعة 8 ماي 1945 قالمة. و من جهة اخرى فان المؤسسة التعليمية هي احد مجالات الععمل للاخصائي النفساني، يجب ان يلم باهم المغيرات المؤثرة في الظاهرة النفسية و المشكلات التي يعاني منها التلاميذ في المدارس.
الاهداف:
1-التعرف على الوسط المدرسي و خصوصيات المشكلات التي يعاني منها الاتلاميذ
2-تحضير طلبة السنة الثانية لاختيار التخصص في الماستر
محاور المقرر
نشأة علم النفس المدرسي |
المحور الأول: موضوعات علم النفس المدرسي و مجالاته |
1- لماذا علم النفس المدرسي؟ |
2- تعريف علم النفس المدرسي |
3- مجالات علم النفس المدرسي |
4-اهداف الاخصائي النفساني المدرسي |
5- مهام الاخصائي النفساني المدرسي |
6- ابعاد نشاط الاخصائي النفساني المدرسي |
المحور الثاني: النظام التربوي الجزائري |
تمهيد |
1- محطات اصلاح النظام التربوي الجزائري |
2- مرجية النظام التربوي الجزائري |
3- مبادئ النظام التروي الجزائري |
4- أسس النظام التروي الجزائري |
5- غايات النظام التربوي الجزائري |
6- ا لأهداف التعليمية في النظام التربوي الجزائري |
7- مراحل التعلية الجزائري |
المحور الثالث: الصعوبات المدرسية في مختلف ابعادها |
1- تعريف مصطلح الصعوبات |
2- ابعاد الصعوبات المدرسية |
3- المشكلات التعليمية |
4- تعريف صعوبات التعلم |
5- تصنيف صعوبات التعلم |
6- المشكلات الصحية الجسمية |
7- المشكلات الصحية النفسية |
8- المشكلات البيداغوجية |
9- المشكلات الاجتماعية |
المحور الرابع: أدوار الأخصائي النفساني المدرسي |
1- الكشف |
2- التدخل |
3- التكفل |
4- المراقبة و المتابعة |
الارشاد النفسي المدرسي |
5- التحسيس و التوعية |
المحور: أساليب الفحص و التكفل في الوسط المدرسي |
1- الاتجاه الطبي |
2- الاتجاه التربوي |
3- الاتجاه السلوكي |
4- الاتجاه المعرفي الاجتماعي |
المحور السادس: دراسة نموذج – فرط الحركة و تشتت الانتباه لدى تلميذ المرحلة الابتدائية- |
|
- معلم: OUASSILA HARKAS