خيارات التسجيل

مقياس علم النفس المدرسي هو مدخل الى تخصص علم النفس المدري في مستوى الماستر. و عليه جاء هذا المقياس للتعريف بالتخصص الثاني في قسم علم النفس في جامعة 8 ماي 1945 قالمة. و من جهة اخرى فان المؤسسة التعليمية هي احد مجالات الععمل للاخصائي النفساني، يجب ان يلم باهم المغيرات المؤثرة في الظاهرة النفسية و المشكلات التي يعاني منها التلاميذ في المدارس.

الاهداف: 

1-التعرف على الوسط المدرسي و خصوصيات المشكلات التي يعاني منها الاتلاميذ

2-تحضير طلبة السنة الثانية لاختيار التخصص في الماستر 


محاور المقرر

نشأة علم النفس المدرسي

المحور الأول: موضوعات علم النفس المدرسي و مجالاته

1- لماذا علم النفس المدرسي؟

2- تعريف علم النفس المدرسي

3- مجالات علم النفس المدرسي

4-اهداف الاخصائي النفساني المدرسي

5- مهام الاخصائي النفساني المدرسي

6- ابعاد نشاط الاخصائي النفساني المدرسي

المحور الثاني: النظام التربوي الجزائري

تمهيد

1- محطات اصلاح النظام التربوي الجزائري

2- مرجية النظام التربوي الجزائري

3- مبادئ النظام التروي الجزائري

4- أسس النظام التروي الجزائري

5- غايات النظام التربوي الجزائري

6- ا لأهداف التعليمية في النظام التربوي الجزائري

7- مراحل التعلية الجزائري

المحور الثالث: الصعوبات المدرسية في مختلف ابعادها

1- تعريف مصطلح الصعوبات

2- ابعاد الصعوبات المدرسية

3- المشكلات التعليمية

4- تعريف صعوبات التعلم

5- تصنيف صعوبات التعلم

6- المشكلات الصحية الجسمية

7- المشكلات الصحية النفسية

8- المشكلات البيداغوجية

9- المشكلات الاجتماعية

المحور الرابع: أدوار الأخصائي النفساني المدرسي

1- الكشف

2- التدخل

3- التكفل

4- المراقبة و المتابعة

الارشاد النفسي المدرسي

5- التحسيس و التوعية

المحور: أساليب الفحص و التكفل في الوسط المدرسي

1- الاتجاه الطبي

2- الاتجاه التربوي

3- الاتجاه السلوكي

4- الاتجاه المعرفي الاجتماعي

المحور السادس: دراسة نموذج – فرط الحركة و تشتت الانتباه لدى تلميذ المرحلة الابتدائية-



دخول الضيف
دخول الضيف
الانضمام الذاتي (طالب)
الانضمام الذاتي (طالب)