مقدمة حول مقياس مدارس ومناهج:

المقياس عبارة عن دراسة منهجية للتوجهات الفكرية والمناهج التي تتبعها المدارس المختلفة، وتحديد كيفية تأثير هذه التوجهات والمناهج على عملية التفكير ورؤية الظواهر وادراكها. يتناول المقياس المدارس المنهجية الكبرى في العلوم الإنسانية، مثل المدرسة الوضعية والمدرسة الماركسية والمدرسة البنائية،

أهداف المقياس:

  • توضيح المفاهيم الأساسية للمدارس المنهجية:

يتناول المقياس تعريفات واضحة للمدارس المنهجية المختلفة في العلوم الإنسانية، مثل المدرسة الوضعية والمدرسة الماركسية والمدرسة البنائية، وكيفية تفكيرها وتطبيقها في البحوث العلمية. 

  • توضيح المناهج المختلفة:

يوضح المقياس المناهج المختلفة التي تستخدم في التعليم، مثل المنهج التقليدي والمنهج الحديث، وكيفية تأثيرها على العملية التعليمية. 

  • تطوير مهارات التفكير العلمي:

يساعد المقياس الطلاب على تطوير مهارات التفكير العلمي من خلال دراسة المدارس المنهجية المختلفة والمنهجية العلمية. 

  • تسهيل عملية البحث العلمي:

يمكن المقياس الطلاب من اختيار منهجية البحث المناسبة لإجراء بحوثهم، وتفسير الظواهر الاجتماعية والمهنية. 

  • تطوير مهارات الكتابة العلمية:

يهدف المقياس إلى تطوير مهارات الكتابة العلمية للطلاب، مثل صياغة الأسئلة البحثية وتحليل البيانات وكتابة البحوث. 

محتويات المقياس:

  • مفهوم المدرسة في العلوم الإنسانية والاجتماعية:

تعريف المدرسة على أنها نظام فكري يحدد كيفية فهم الواقع وتفسيره.

  • المدارس المنهجية الكبرى:

دراسة مفصلة للمدارس المنهجية الكبرى، مثل المدرسة الوضعية والمدرسة الماركسية والمدرسة البنائية.

  • المنهج العلمي:

تعريف المنهج العلمي وأهميته في البحث العلمي.

  • خطوات المنهج العلمي:

الملاحظة، وضع الفروض، اختبار الفروض، التعميم.

  • الموضوعية والذاتية:

الفرق بين الموضوعية والذاتية في البحث العلمي.

  • مناهج البحث في مختلف المجالات:

مناهج البحث في علم الاجتماع، علوم الإعلام والاتصال، علم المكتبات، علم الآثار، التاريخ، إلخ. 

أهمية المقياس:

  • توفير قاعدة معرفية للبحث العلمي:

يساعد المقياس الطلاب على فهم المفاهيم الأساسية للمدارس المنهجية والمنهج العلمي، مما يتيح لهم إجراء بحوثهم بفاعلية.

  • تطوير مهارات التفكير العلمي:

يساعد المقياس الطلاب على تطوير مهارات التفكير العلمي، مما يساهم في تطوير قدراتهم على تحليل المشكلات وتقديم حلول لها.

  • تمكين الطلاب من إعداد البحوث:

يساعد المقياس الطلاب على اختيار المنهجية المناسبة لإعداد بحوثهم، مما يسهل عملية البحث.

  • توفير أساس متين للعملية التعليمية:

يساعد المقياس في تطوير العملية التعليمية من خلال توفير منهج علمي للطلاب.

 


نطرح في هذه المحاضرة الاولى إشكالية مركزية مفادها " طبيعة علم المنهجية المدلولات والمستويات المعرفية ضمن نسق الدراسات الإنسانية والتاريخية خاصة": المحتوى، المناهج و المنهجيات، الأهمية و الفعالية، العلاقات... سنجتهد في معالجة الإشكالية بقدر من التجرد الذاتي و الموضوعية العملية.