يدرك الطالب من خلال هذا الجزء أهمية التقييم الّذي يعتبر من الأدوات الضرورية للتسيير في المؤسسات بشتى أنواعها و تخصصاتها، و من بين هذه المؤسسات نجد أنظمة المعلومات سواء كانت متاحف، دور الأرشيف، مراكز المعلومات، و المكتبات، حيث تسعى المؤسسات الوثائقية من خلال تطبيق مبادئ البحث التقييمي إلى تحقيق أهدافها و احتياجاتها الاستراتيجية، بل و يهدف التقييم أساسا إلى البحث عن السبل الصحيحة لإرضاء المستفيد، و يمثل هذا حافزا أساسيا و قوة دفع رئيسية نحو التطبيق الصحيح لها.
- Teacher: WADIAA MADI
- Teacher: MEBAREK ZOUDA
يهدف المقياس إلى تهيئة الطلبة للقيام بمهام ومتطلبات بناء وتنمية المجموعات في المكتبات ومراكز المعلومات وذلك من خلال:
- تحصيل الطلبة المعرفة الأساسية والمفاهيم النظرية التي ترتكز عليها عملية بناء وتنمية المجموعات.
- فهم العناصر والمكوّنات العملية المؤثّرة في بناء وتنمية المجموعات، وتوضيح أهميتها وكيفية التعامل معها وسبل الإفادة منها.
- اكتساب المهارات الأساسية والضرورية لتطبيق الإجراءات والخطوات العملية المتبعة في بناء وتنمية المجموعات.
- Teacher: NAIMA BENDIFALLAH
يهدف المقياس إلى اكساب الطالب مهارات التعامل مع مختلف المخاطر في المؤسسات الوثائقية، وتعريفه بالتطورات الحاصلة على مستوى تكنولوجيا الإعلام الآلي والاتصال، المستخدمة في تفعيل هذه التطورات والتحديثات في مجالات الوقاية من المخاطر.
- Teacher: Abderrahmane BENZAID
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بأهمية عملية التحويل الرقمي في مختلف أنظمة المعلومات وتمكينهم من الاحاطة بمختلف المتطلبات والمراحل التي تمر بها مشاريع الرقمنة سواءا في المؤسسات الأرشيفية او المكتبات بمختلف انواعها، هذا ما يمكنهم لاحقا من تبني واقتراح مشاريع رقمنة في المؤسسات التي يعملون بها مستقبلا.
- Teacher: WALID LAHOUEL
- التعرف على المفاهيم الأساسية للمكتبات الرقمية،
- التعرف على خصائص المكتبة الرقمية.
- القدرة على اقتراح مشروع مكتبة رقمية.
- Teacher: SALEM BACHIOUA
يهدف هذا المقياس إلى مساعدة الطالب على فهم طبيعة ووظيفة الوثيقة الالكترونية، وتوعيته إلى ضرورة الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة للمعلومات خصوصا ما تعلق بالنشر الإلكتروني.
- Teacher: OMAR CHABOUNIA