تقديم المقياس

المدخل لعلوم الإعلام والاتصال هو مقياس يتضمن دراسة إطار الاهتمامات الأساسية المكونة لما يجب أن يبحث في مجال علوم الإعلام والاتصال من موضوعات نظرية وتطبيقية باستخدام مناهج وأدوات محددة، وقد يختلف الباحثون حول ما يجب تقديمه لطلبة السنة ثانية تخصص إعلام واتصال، وسبب ذلك يرجع بدرجة أولى إلى اتساع رقعة الدراسات في علوم الإعلام والاتصال بشكل عام على اعتبارها نقطة التقاء العديد من العلوم الاجتماعية والنفسية والرياضية والتقنية....إلخ، كما أن مستوى الطالب المعرفي له دوره أيضا بدرجة ثانية في تحديد ما يتعين تقديمه من معارف ليتعمق في التخصص أكثر.

اعتبارا لما سبق ذكره يتضح لنا جليا أنه لا يمكن التحكم في المستوى الأول المتعلق باتساع تخصص علوم الإعلام والاتصال، في حين يمكن رسم خطة المقياس اعتمادا على تشخيص مستوى الطلبة من خلال تحديد نقطة محورية يتم الانطلاق منها في عملية إزالة الغموض حول تخصص علوم الإعلام والاتصال، لذلك سنقوم بتقسيم محتوى المقياس إلى مستويين أساسين:

المستوى الأول:مفاهيم عامة في مجال علوم الإعلام والاتصال.

يتم التحدث فيه عن الاتصال والإعلام من ناحية المفهوم، الأنواع والعوائق، الجانب التاريخي، المحددات الأساسية، الأشكال والوظائف، كما يتم التطرق أيضا إلى المحاور التالية:

-البيئة الاتصالية.

-مقومات نجاح المواقف الاتصالية.

-المعنى ودلالات الرموز.

-القوى المؤثرة على الاتصال الجماهيري.

-القائم بالاتصال في وسائل الإعلام.

- وسائل الإعلام كنظم اجتماعية.

- خصائص الجمهور وحدود التأثير.

-بناء الرسالة الإعلامية.

-بعض المفاهيم المشابهة للاتصال والإعلام.

المستوى الثاني: التنظير في مجال علوم الإعلام والاتصال.

وهو الأكثر اعتمادا ويركز بالحديث فيه عن العملية الاتصالية وعناصرها بشكل عام، كما يتم الغوص في طيات ظروف ومحيط هذه العملية وما تخلفه من آثار مرغوبة وغير مرغوبة ومحاولة التنبؤ بالأفعال والسلوكات المستقبلية للمتلقين، وقد اجتهد علماء تخصص علوم الإعلام والاتصال في وضع العديد من النماذج والنظريات محاولة منهم في تحليل وتفسير العملية الاتصالية نعرضها على الشكل التالي:

الفصل الأول: نماذج الاتصال.

·النماذج الخطية (أحادية الاتجاه).

01. نموذج ابن خلدون Modèle Ibn Khaldun: ( خطي )

02. نموذج أرسطو Modèle d'Aristo: (خطي)

· النماذج التفاعلية (ثنائية الاتجاه).

01. نموذج أسجود وشرام Le modèle de ASJOD Et Schramm .

02. نموذج باركر ويزمان Modèle Parker Weisman.

03. نموذج جرينجر Le modèle Grainger.

04. نموذج دافيد بيرلو: Le modèle de David Pirlo .

05. نموذج "  دينلور " Modèle Dinlor.

06. نموذج " روجرز كنكيد "  Modèle Rogers Kincaid.

07. نموذج روس Modèle Ross.

08. نموذج شانون وويفر Modèle Shannon & Weaver.

09. نموذج " تيودور نيوكومب " Modèle Theodore Newcomb:

10. نموذج هارولد لازويل Modèle Harold Lazwell.

11. نموذج ولبورشرام Modèle de Wilbur Schramm.

12. نموذج ويستلي وماكين Le modèle de Westley et McCain.

الفصل الثاني: نظريات الإعلام والاتصال.

· النظريات الاجتماعية والنفسية المفسرة للعنف.

01. النظرية البنائية الوظيفية.

02. النظريات النقدية.

· نظريات بناء الواقع الاجتماعي.

01. النظرية التفاعلية الرمزية. 

· نظرية القائم بالاتصال.

01. نظرية حارس البوابة.

· نظريات التأثير الانتقائي.

01.  نظرية الاستخدامات والإشاعات.

· مدخل العلاقات الاجتماعية.

01.  نظرية تدفق المعلومات عبر مرحلتين.

· نظريات المعرفة من وسائل الإعلام.

01. نظرية الفجوة المعرفية.

· النظريات المعيارية.

01. نظرية السلطة.

02. نظرية الحرية.

03. النظرية التنموية.

04. نظرية المشاركة الديمقراطية.