سنحاول من خلال هذا المقرر التعرف على اهم المفاهيم المحيطة بالدمج المدرسي و التطرق الى الاجراءات والاساليب الضرورية لتفعيل هذه العملية من خلال تناول العناصر الآتية : 

- مدخل مفاهيمي للدمج المدرسي 

-الفئة المستهدفة من  عملية الدمج المدرسي 

- اسس الدمج المدرسي 

- الكيفيات والمحددات البيداغوجية في عملية الدمج المدرسي 

- ملمح الطفل المدمج مدرسيا : الخصائص النفسو-بيداغوجية 

- الادماج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر : المعاقين حسيا وذوي طيف التوحد أنموذجين 

سنتناول من خلال مقياس المقابلة العيادية أهم المفاهيم ذات العلاقة بالموضوع ، حيث تعتبر المقابلة العيادية أداة من أدوات جمع البيانات التي يستخدمها المختص النفسي لفهم المشكلة أو طبيعة الاضطراب الذي يعاني منه العميل سواءا كان إضطرابا نفسيا أو عقليا ، وتعرف المقابلة على أنها لقاء بين شخصين أو أكثر يمثل علاقة مهنية تفاعلية إنسانية تجرى في مكان محدد وموعد محدد لتحقيق أهداف محددة .

سنتناول في هذا المقرر مفهوم علم النفس البيئي واهم المواضيع المرتبطة بهذا المجال ، كما سنسعى الى التعرف على العوامل البيئية المؤثرة في الوسط المدرسي و الكضف عن اثر السياق الاجتماعي و الجغرافي على سيرورتا تعلم وتعليم الطفل /المراهق