من خلال حصص الاعمال الموجهة يتم عرض أعمال الطلبة ومناقشتها.

العنف كظاهرة قديمة جديدة دخلية على مجتمعاتنا العربية والاسلامية تفشت في جميع المؤسسات  والهياكل بما فيها المؤسسات التربوية التي تعتبر احدى اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية بعد الاسرة من هذا المنطق فإن الدارس لهذا المساق سيزود  بمعارف أساسية حول ظاهرة العنف تحقيقا للاهداف التالية:

§       التعرف على مشكلة العنف المدرسي وعلى أنواعه المختلفة

§       التعرف على أهم العوامل المساهمة في ظهور العنف المدرسي

§       التعرف على نواتجه وأخطاره المختلفة

§       اكساب الطالب بعض آليات المواجهة   الوقاية  منها الوساطة المدرسية.

entretien clinique

Entretien clinique

يهدف هذا المقياس الى معرفة مشكلة التخلي المدرسي و تحديد بعض المفاهيم القريبة كالفشل المدرسي وو التخلي الجزئي و الهجر المدرسي و و الهدر و الطرد

عوامل الخطر و انواع التخلي و السياسات التربوية في وجه التخلي المدرسي 

عدم التاهيل من خلال تعريفه و عوامل عدم التاهيل ........

 

من المقاييس الهامة في إي تخصص جامعي لأنه يوضح الخطوات التقنية المنهجية لاجراء البحوث الاكاديمة الجامعية  التي تتوج غالبا بشهادة والتي تختلف في جوهرها عن باقي البحوث الاخرى من حيث خصوصيتها فهي:

-تلزم الطالب الباحث بخطة بحثية مجددة الزمان والمكان.

-ليست ملكية للطالب الباحث بقدر ماهي ملك للمؤسسة الجامعية.

-من الناحية الشكلية تخضع الي نماذج تحددها المجالس العلمية.

-كريقة التحرير والكتابة وعدد الصفحات مغاير لباق البحوث.

تركز بعض النظريات على ان صعوبات التعلم النمائية ترجع الي اضطراب وظيفي يخص الجهاز العصبي المركزي وتقسم  هذه الصعوبات الي نوعين أولية وتشمل الانتباه والذاكرة والادراك العمليات العقلية الاساسية وثانوية وتشمل التفكير والكلام واللغة الشفهية ونهدف من خلال هذا المقياس الي:

-         اكتساب معارف حول  ماهية صعوبات التعلم (النوعية) النمائية والأكاديمية

-         كيفية رصد التلاميذ الذين يعانون منها، التعرف على معايير وطرق تشخيص صعوبات التعلم النوعية وطرق التكفل  بمن يعاني منها.