من خلال حصص الاعمال الموجهة يتم عرض أعمال الطلبة ومناقشتها.
- معلم: FATIMA ZOHRA BOURESSACE
العنف كظاهرة قديمة جديدة دخلية على مجتمعاتنا العربية والاسلامية تفشت في جميع المؤسسات والهياكل بما فيها المؤسسات التربوية التي تعتبر احدى اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية بعد الاسرة من هذا المنطق فإن الدارس لهذا المساق سيزود بمعارف أساسية حول ظاهرة العنف تحقيقا للاهداف التالية:
§ التعرف على مشكلة العنف المدرسي وعلى أنواعه المختلفة
§ التعرف على أهم العوامل المساهمة في ظهور العنف المدرسي
§ التعرف على نواتجه وأخطاره المختلفة
§ اكساب الطالب بعض آليات المواجهة الوقاية منها الوساطة المدرسية.
- معلم: NADIA DECHACHE
entretien clinique
- معلم: ABDELKADER BEHTANE
Entretien clinique
يهدف هذا المقياس الى معرفة مشكلة التخلي المدرسي و تحديد بعض المفاهيم القريبة كالفشل المدرسي وو التخلي الجزئي و الهجر المدرسي و و الهدر و الطرد
عوامل الخطر و انواع التخلي و السياسات التربوية في وجه التخلي المدرسي
عدم التاهيل من خلال تعريفه و عوامل عدم التاهيل ........
- معلم: KAMEL KADDOUR
من المقاييس الهامة في إي تخصص جامعي لأنه يوضح الخطوات التقنية المنهجية لاجراء البحوث الاكاديمة الجامعية التي تتوج غالبا بشهادة والتي تختلف في جوهرها عن باقي البحوث الاخرى من حيث خصوصيتها فهي:
-تلزم الطالب الباحث بخطة بحثية مجددة الزمان والمكان.
-ليست ملكية للطالب الباحث بقدر ماهي ملك للمؤسسة الجامعية.
-من الناحية الشكلية تخضع الي نماذج تحددها المجالس العلمية.
-كريقة التحرير والكتابة وعدد الصفحات مغاير لباق البحوث.- معلم: HOCINE MECHTAR
تركز بعض النظريات على ان صعوبات التعلم النمائية ترجع الي اضطراب وظيفي يخص الجهاز العصبي المركزي وتقسم هذه الصعوبات الي نوعين أولية وتشمل الانتباه والذاكرة والادراك العمليات العقلية الاساسية وثانوية وتشمل التفكير والكلام واللغة الشفهية ونهدف من خلال هذا المقياس الي:
- اكتساب معارف حول ماهية صعوبات التعلم (النوعية) النمائية والأكاديمية
- كيفية رصد التلاميذ الذين يعانون منها، التعرف على معايير وطرق تشخيص صعوبات التعلم النوعية وطرق التكفل بمن يعاني منها.
- معلم: HOCINE MECHTAR