الأهداف: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالعمارة الرّومانية وإعطاء فكرة عامة تساعده على وضع المنظور الأثري في إطاره التاريخي.
المعارف المسبقة المطلوبة: يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على علم بالمخلفات الأثرية المرتبطة بالحضارة الرومانية، وتحكمه في لغة أجنبية واحدة على الأقل.
محتوى المادة خلال السداسي 2:
- تحديد الإطار الجغرافي للحضارة الرومانية.
- مدخل إلى العمارة الرومانية (أسسها ومبدئها).
- تحديد فضاءات وأحواز المدينة الرومانية (الأسوار والأبواب، أقواس النصر، الأروقة،...)
- مكونات وسط أو قلب المدينة الرومانية (المعابد، البازيليكا، الساحة)
- المعالم الترفيهية للمدينة الرومانية (المسرح، الأوديون، الملعب الروماني، السيرك، استاد، المكتبات، الأوديتوريوم).
- المعالم الخاصة بالمياه (الحمامات، نافورة الحوريات، المراحيض العمومية،...).
- المعالم الخاصة بالتجارة والتخزين (التخزين، الأسواق،...)
- المنازل والقصور، ...
- معلم: Zouhir BAKHOUCHE
- معلم: MOHAMED LAKHDAR OULMI
نتاول في هذه المحضرة :
- المصادر المادية للتاريخ الروماني
-المصادر الغير مادية للتاريخ الروماني
-كتاب الحوليات
-مميزات التأريخ الروماني
- معلم: MAHMOUD CHAOUCHE
نتناول في هذا الدرس المدارس التاريخية و العلوم المساعدة للتاريخ ومنها :
-الفلو لوجيا
-علم قراءة الخطوط
-علم الوثائق
-دراسة الأختام
-علم النوميات
- الجغرافيا وغيرها من العلوم
- معلم: MAHMOUD CHAOUCHE
محتوى المقياس :
مدخل إلى العمارة الجنائزية في المغرب القديم.
مدخل إلى الطقوس الجنائزية.
عالم الأموات.
الأضرحة في الفترة النوميدية.
الأضرحة في الفترة الرومانية.
العناصر المعمارية والفنية في العمارة الجنائزية بالمغرب القديم.
- معلم: Sihem Hamel
الأهداف: تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالكتابات اللاتينية وإعطاءه فكرة عامة تساعده على التعرف على المجتمع المغاربي وطبقاته.
المعارف المسبقة المطلوبة: يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على علم بالمبدأ الأساسية للغة اللاتينية.
محتوى المادة خلال السداسي 2:
- الكتابات الشرفية: الطبقات الاجتماعية (طبقة مجلس الشيوخ، طبقة الفرسان، طبقة المواطنين بالبلديات والمستعمرات الرومانية).
- الكتابات الخاصة بالأباطرة.
- طرق ووسائل التأريخ.
- المعالم الميلية.
- مدخل إلى علم الأسماء.
- معلم: Zouhir BAKHOUCHE