الأهـــداف:
إنّ أهم ما يميز المجتمع اليـــوم هو ارتـباطه الوثـيق بتكنولوجيات المعلومـات والاتــصالات TIC ، والتي اقتحمت وبسرعة كبيرة جميع الميادين السياسيـــة والاقتصاديــة والاجتماعيــة، الإعلامية ... فمنذ منتصف الثمانيــنات وحتى اليوم تميزت هذه الفترة بسمة أساسية، وهي المزج بين أكثر من وسيلة، لتحقيق الهدف النهائي وهو إيصال المـــعلومات.
من خلال هذا المقياس يتمكن الطلبة من دراسة مختلف الوسائط الحديثة المعلومات، وكذا اكتساب معارف حول أدوات تكنولوجيا المعلومات والعلاقات بينها وبين تكنولوجيا الاتّصال، ومخلتف استخداماتها في مجال التوثيق والمكتبات.
المعارف المسبقة المطلوبة:
إلمام الطّالب بمختلف الأساسيات حول التكنولوجيات الحديثة.
- Enseignant: NIZAR CHENIGUEL
مقياس تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات من المقاييس الهامة في طور الليسانس والتي تبقى محصلته مرافقة له في العديد من المقاييس، حيث يهدف إلى جعل الطالب:
-متكما في أساسيات التسيير الإداري والعلاقات بين المنظمات.
_معرفة الأساسيات والتقنيات التي تمكن الطالب من تسيير وتنظيم مختلف الأنظمة الوثائقية.
_ معرفة الجوانب الإدارية المختلفة في المؤسسات الوثائقية
رصيد المقياس: 5
معامل المقياس:2
- Enseignant: Radja Laabnia
مقياس التراث المادي واللّامادي بالجزائر للسنة الثانية ليسانس علم المكتبات: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بماهية التراث الثقافي وأنواعه ودوره في تعزيز الهوية الوطنية، وعلاقته بالتنمية المستدامة، وكذا سبل إدارته وآليات تثمينه والحفاظ عليه للاجيال المتعاقبة، ويتضمن محتوى هذا المقياس عدّة محاور تتمثل في:
مدخل عام: التراث الثقافي وعلاقته التنمية في المجتمع.
1- التراث المادي: التعريف والأنواع الموجودة في الجزائر.
• الإنسان والتراث المادي.
• التراث المادي والمحافظة على الهوية.
• إدارة التراث المادي.
2- التراث اللامادي: التعريف والأنواع الموجودة في الجزائر.
• الإنسان والتراث اللامادي.
• التراث اللامادي والمحافظة على الهوية.
• إدارة التراث اللامادي.
3- المنظمات الوطنية والدولية المهتمة بالتراث المادي واللامادي .
4- التجارب الدولية للحفاظ على التراث المادي واللامادي.
5- التنمية البشرية والتراث الثقافي المادي واللامادي.
6- الثقافة الشعبية والتراث الثقافي.
7- طرق وأساليب المحافظة على التراث المادي واللامادي وآليات تثمينه.
- Enseignant: Sihem Hamel
الأهداف :
يهدف مضمون هذا المقياس إلى جعل البحث العلمي ومنهجيته العلمية، ومادته النظرية في متناول الطالب.
لكن على أن تكون هذه الخلفية النظرية آخذة في الحسبان مبادئ تخصص علم المكتبات والتوثيق.
- Enseignant: SALEM BACHIOUA
- Enseignant: WALID LAHOUEL
اللغات التوثيقية هي لغات منضبطة (اصطناعية) تستخدم في التعبير عن المحتوى الموضوعي لمصادر المعلومات بغية تخزينها أو ترتيبها أو البحث فيها. ومن خلال هذا المساق سيتمكن الطلبة من معرفة المبادئ الأساسية للغات التوثيقية وخاصياتها الأساسية، وكذا معرفة مختلف أنواعها المستعملة في الأنظمة الوثائقية.
نعالج في محاضرة اليوم التعريف بالتراث اللّامادي بالجزائر الذي يشمل جملة من الممارسات والتصوّرات والمعارف والمهارات المتوارثة منذ القديم ومن جيل لآخر؛ والذي يمثل عاملاً هامًّا في الحفاظ على التنوّع الثقافي؛ وينقسم حسب مُقترح اتفاقية اليونسكو (2003)م بشأن صوْن التراث اللّامادي إلى خمسة مجالات أساسية وهي: _ التقاليد الشفهية وفنون التعبير الشفهي.
_الفنون والتقاليد وأداء العروض.
_الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات.
_المعارف والممارسات المتعلّقة بالطبيعة والكون.
_المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
- Enseignant: Sihem Hamel
مقياس التراث المادي واللّامادي بالجزائر للسنة الثانية ليسانس علم المكتبات: يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بماهية التراث الثقافي وأنواعه ودوره في تعزيز الهوية الوطنية، وعلاقته بالتنمية المستدامة، وكذا سبل إدارته وآليات تثمينه والحفاظ عليه للاجيال المتعاقبة، ويتضمن محتوى هذا المقياس عدّة محاور تتمثل في:
مدخل عام: التراث الثقافي وعلاقته التنمية في المجتمع.
1- التراث المادي: التعريف والأنواع الموجودة في الجزائر.
• الإنسان والتراث المادي.
• التراث المادي والمحافظة على الهوية.
• إدارة التراث المادي.
2- التراث اللامادي: التعريف والأنواع الموجودة في الجزائر.
• الإنسان والتراث اللامادي.
• التراث اللامادي والمحافظة على الهوية.
• إدارة التراث اللامادي.
3- المنظمات الوطنية والدولية المهتمة بالتراث المادي واللامادي .
4- التجارب الدولية للحفاظ على التراث المادي واللامادي.
5- التنمية البشرية والتراث الثقافي المادي واللامادي.
6- الثقافة الشعبية والتراث الثقافي.
7- طرق وأساليب المحافظة على التراث المادي واللامادي وآليات تثمينه.
- Enseignant: Sihem Hamel
الأهـــداف:
- معرفة الطالب كل المقاييس المتعلقة بالفهرسة .
- معرفة كيفية إنشاء وتسيير الفهارس.
- التعرف على كيفية تكوين وإنشاء فهارس مشتركة.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- التحكم في معرفة المعايير والتقنين بشكل عام.
- Enseignant: BOULDJEDRI YACINE