تهدف
هذه المادة إلى منح الطالب جملة من المعارف حول النظم القانونية التي تحمي وتحافظ
على الإرث الأثري
- Enseignant: wissam zerarka
يهدف إلى تعليم الطلبة على القواعد العلمية لإعداد الملف الأثري، والكشف والتنقيب عن الآثار وسبل إعداد التقرير الأثري.
- Enseignant: FOUAD BOUZID
تعريف الطلبة على الأسس العامة للعلم المتاحف وطرق إنشاء المتاحف وتنظيمها وتسييرها وربطها بالجمهور.
- Enseignant: FOUAD BOUZID
تهدف هذه المادة إلى تلقين الطالب المصطلحات التّقنية المتعلقة بتخصصه العلمي الدقيق للتسهيل عليه المحاورة العلمية مع غيره في المنتديات الافتراضية عبر شبكة الويب، وكذا تشجيعه على المطالعة، والكتابة في ميدان التخصص بلغات أجنبية عالمية سلسة.
- Enseignant: wissam zerarka
عرفت بلاد المغرب القديم منذ سقوط قرطاجة سنة 146قبل الميلاد في يد الاحتلال الروماني والى غاية انتهاء الاحتلال البيزنطي انظمة سياسية واقتصادية واجتماعية مختلفة عن ما كانت عليه، ما خلف لنا تحف ومواقع اثرية ومعالم تاريخية شاهدة على كل فترة من فترات التاريخ القديم، في هذا السداسي سنتطرق الى تارثخ واثار المغرب القديم في فترة الاحتلال الروماني، ثم الاحتلال الوندالي واخيرا الاحتلال البيزنطي واهم مميزات كل فترة تاريخية.
- Enseignant: BOUAROUR CHAFIKA
لاح في الآونة الأخیرة على الساحة الدولیة توجھ استراتیجیي جدید في مجال صیانة التّراث الأثري وتثمینھ، وحمایتھ من خطر الزوال، والتّشوه الناجم عن توسع مشاریع التنمیة الحضریة المعاصرة على حسابھ. توجھ سرعان ما استقطب اھتمام أمم العالم بأسره على الرغم من حداثة تجربتھ، ألا وھو "علم الآثار الوقائي"وما یتضمنھ ھذا الأخیر من إجراءات إستباقیة تحول دون وقوع الكوارث، وإلحاق الضّرر بالآثار، أو مسحھا من الوجود بالكامل في أسوء الحالات، كما ھو معروف. رغم ذلك ما یزال"علم الآثار الوقائي" مثار جدل كبیر في أوساط المتخصصین، ومسیري الترّاث الأثري
- Enseignant: BOUAROUR CHAFIKA