اضطرابات السلوك وحدة التعليم الأساسية لهذا رصيد 05 و معامل 02 ، و يحتوي المقياس على ستة محاور كبرى لكل محور نقاط فرعية تغطيه .

نتناول في هذا المقياس ماهية اضطرابات السلوكات ، من خلال الوقوف على مختلف المفاهيم الاساسية للاضطرابات السلوك بما في ذلك معايير الحكم على السلوك المضطرب  ، كما يهتم المقياس بتصنيف الاضطرابات السلوكية ، وصول الى مختلف أشكال الاضطرابات السلوكية من العدوانية و اضطراب الهوية الجنسية الى جنوح الاحداث الكذب و السرقة ، كما يهدف المقياس اخيرا الى التطرق الى جملة الأسباب و العوامل المسببة في الاضطرابات السلوكية  ، ومقاربة تلك الاضطرابات وفقا لمجموعة من الأطر و المدارس النظرية المفسرة لها.


تعريف الطالب بالتواصل واللغة والكلام، ثم التعريف بفزيولوجية انتاج الكلام ومن ثم التعريف بالاضطرابات اللغوية المنطوقة والمكتوبة منها من خلال التطرق لاسبابها اعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطالب بأهم اختبارات الشخصية وكيفيات تطبيقها سواء كانت اختبارات اسقاطية أو موضوعية.


*التعريف بالمقياس :هو اضطراب الحس حركي و الاداءي من خلاله يتم التعرف على الاحتياجات الخاصة و كذا الاضطرابات الادائية  و ايضا الاضطرابات اللغة  المنطوقة و المكتوبة.

يشير المفهوم الاضطراب الحسي الى اضطراب التكامل وايضا يطلق عليه اضطراب عصبي 

-استعمل المصطلح في ميادين عديدة :

*البيداغوجيا(التربية الخاصة)

*الطب العقلي 

*علم النفس ..

تعد الملاحظة من التقنيات الأساسية التي تستخدم في علم النفس العيادي لجمع البيانات حول المفحوص ويتم ذلك من خلال رصد وتسجيل السلوك الملاحظ بالاعتماد على شبكة الملاحظة