إن دراسة مقياس التسويق الالكتروني تمكن الطالب من التعرف على  التغيرات التي شهدتها  الأنشطة التسويقية المختلفة نتيجة الثورة التي أحدثتها  تكنولوجيا المعلومات والاتصال و  خاصة الانترنت، و تطوير معارفه فيما يتعلق بكيفية الإستفادة من الفرص التي يتيحها تسويق المنتجات الالكترونيا و مواجهة التحديات التي يمكن أن تحدث نتيجة لذلك. 

تكمن أهمية دراسة مقياس تحليل البيانات من تمكين الطالب من التعرف على مختلف الأساليب والتقنيات الإحصائية التي تساعده في تحليل ومعالجة البيانات من خلال التحليل الإحصائي باستعمال البرنامج الاحصائي  SPSS ومن ثمّ توظيفها في الجانب التطبيقي من البحث العلمي أو مذكرة التخرج، من خلال اختيار الأسلوب الإحصائي المناسب لمتغيرات الدراسة.