- معلم: AMEL BRAHMIA
يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من استيعاب اهمية تسيير المؤسسة، مقاربات و طرق التسيير في المؤسسة، أما المهارات المراد اكتسابها في تلقين الطالب معارف اساسية في تسيير المؤسسة من جهة مع تحضيره لمقاييس و مواد لاحقة في برنامج الليسانس ، بصفة خاصة سوف يمكن الطال من التعرف على :
- الوظائف الاساسية في المؤسسة
- تنمية السلوك المهني للطالب
- استكشاف المفاهيم المرتبطة بالمقياس
-استكشاف سيرورة تسيير و ظائف المؤسسة
- معلم: DJAZIRA MAIZI
- يهدف هذا المقياس إلى وصف أخلاقيات الأعمال المطلوبة وفي الوظيفة وإبراز مصادرها وطرق ترسيخها لدى المورد البشري مع تبيان الفرق بين أخلاقيات الأعمال والأخلاق وأخلاقيات المهنة كما يكشف لنا قواعد السلوك الأخلاقي وغير الأخلاقي للموظف والفساد الاداري ضمن أخلاقيات الأعمال لكل مهنة من المهن
- معلم: BENDJEMIL HANA
تمثل الهدف العام لهذه المادة التعليمية إلى تنمية الثقافة المقاولاتية وريادة الأعمال، من خلال تقديم للطالب المعارف المتعلقة بالمقاولاتية وأشكالها؛ المعارف المتعلقة بالاتجاهات والخصائص والمهارات اللازمة لإنشاء المشاريع؛ البيئة الاجتماعية والاقتصادية المساهمة في نشر الثقافة بالمقاولاتية. المعارف السابقة تجعل الطالب قادر على بناء رؤية مستقبلية وإدراك شخصيتها مهنية وقدراته العملية لإنشاء مشروعه الخاص
- معلم: ABBAS ZAHRA
مقياس الاقتصاد الجزائري يدرس التحولات الاقتصادية التي ميزت الجزائر منذ الاستعمار الى يومنا هذا من حيث التطورات والاصلاحات المتعاقبة على بنية وتوجهات الاقتصاد الجزائري بما فيها أثر التحولات العالمية في جل الاطر الاقتصادية ......
- معلم: AMEL BRAHMIA
الاقتصاد الدولي من المقاييس المهم لطلبة ليسانس العلوم الاقتصادية لأنه يدرس العلاقات الاقتصادية الدولية من خلال الاهتمام بمواضيع متعددة مثل النظريات المفسرة للتجارة الخارجية بما فيها السياسات المنظمة لها اضافة الى موازين المدفوعات والتكامل الاقتصادي الاقليمي واسعار الصرف والاستثمارات الاجنبية المباشرة والغير المباشرة ......
- معلم: ABDELMALEK BEDDIAF
يدرس مقياس الاقتصاد الدولي طبيعة العلاقات الاقتصادية الدولية ونظرياتتفسير التجارة الخارجية والاستثمارات الاجنبية والتكامل الاقتصادي الاقليمي والسياسات التجارية وأسعار الصرف وتحليل موازين المدفوعات.......
- معلم: ABDELMALEK BEDDIAF
يهدف مقياس بحوث العمليات إلى:
. البحث في الحلول لمختلف المشكلات الاقتصادية والمالية، و ذلك بإيجاد الطريقة المثلى لتخصيص موارد المؤسسة المحدودة والمستعملة لاستخدامات مختلفة من أجل تحقيق الهدف المنشود.
· تمكين الطالب من قدرات ومكتسبات رياضية وأخرى تسيريه تسمح له بوضع مشكلة ما في المؤسسة (تخطيط الانتاج، تحديد المزيج التسويقي، نقل المنتجات وتوزيعها...) على شكل نموذج رياضي كمرحلة أولى ثم العمل على تحديد الحل الأمثل لها.
· مساعدة متخذي القرار في حل المشكلات الاقتصادية المعقدة بطرق علمية بعيدة عن الأحكام والتقديرات الشخصية، من خلال تزويدهم بالتقنيات التي تساعدهم على فهم عملية صنع القرار بالمؤسسة، وبالتالي تحديد الظروف البيئية التي تؤثر في المشكلة موضوع القرار والوصول إلى القرار الذي يعظم من المنافع المتوقعة.
- معلم: IZZ EDDINE BENCHERCHAR

الوحدة المنهجية
الأرصدة 5
المعاملات 3
الهدف العام للمادة التعليمية
التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، القدرة على توظيف
الأساليب الإحصائية المناسبة لاستدلال الإحصائي -
تمكين الطالب من فهم آلية الانتقال من العينة إلى المجتمع انطلاقا من التقدير النقطي ثم التقدير بالمجال وصولا إلى اختبار الفرضيات-
جد مهم نظرا لارتباطه بالدراسات الاستطلاعية والمسحية-
محاور المادة التعليمية
نظرية المعاينة وتوزيعاتها .I
II. نظرية التقدير
III. اختبار الفرضيات الإحصائية
- معلم: ASSIA SAADANE