دليل المادة التعليمية - Syllabus -
الميدان: العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير
الشعبة: العلوم الاقتصادية
الموسم الجامعي: 2024-2025
المستوى / التخصص: ماستر/ اقتصاد وتسيير المؤسسات
السداسي: الأول
التعرف على المادة التعليمية
الوحدة التعليمية: ......................أساسية .................
اسم المادة: اقتصاد جزئي معمّق
عدد الأرصدة: 05
المعامل: 02
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي:
· محاضرات (عدد الساعات في الأسبوع بالحروف):
ساعة ونصف
· الأعمال الموجهة (عدد الساعات في الأسبوع بالحروف):
ساعة ونصف
الأعمال التطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع بالحروف):لايوجد
مسؤول المادة التعليمية
اسم الأستاذ(ة) المسؤول(ة) عن المادة: باهي موسى..
الرتبة: أستاذ محاضر -أ-
موقع المكتب: قسم العلوم الاقتصادية رقم 03
البريد الإلكتروني: bahi.moussa@univ-guelma.dz
لغة التدريس: العربية
وصف المادة التعليمية
الأهداف:
· معالجة المشاكل التي تواجه الفرد والمرتبطة بمعيشته ورفاهيته عبر الزمن؛
· التفكير في إخفاقات السوق وتبعات وتداعيات تدخل الدولة في الاقتصاد على عدة مستويات مع الحفاظ على منطق الاقتصاد الجزئي؛
· فهم وتفسير الظواهر الاقتصادية المرتبطة ارتباطا مباشرا بحياة الفرد اليومية وطموحه لحياه أفضل؛
· تقوية الرصيد الفكري والعلمي والمعرفي للإنتقال لمرحلة النمذجة الاقتصادية والقياس الاقتصادي؛
· توسعة النطلق الذهني الإدراكي والتصوري والتحليلي للسلولكيات والتفاعلات الاقتصادية على المستوى الجزئي.
محتوى المادة التعليمية
المحاور / الفصول:
1. الإطار العام لسلوك المستهلك
2. الاستهلاك عبر الزمن
3. الإطار المفاهيمي للدوال الإنتاج وعملية الإنتاج
4. الإطار النظري والتطبيقي لدوال الإنتاج
5. الإطار النظري لأشكال المنافسة
6. تقنيات معالجة اختلالات السوق
7. النماذج الرئيسية للتوازن العام
الوزن النسبي لتقييم المادة التعليمية
الامتحان النهائي (%): 60%
الامتحان الجزئي (%): 20%.
المواظبة "الحضور / الغياب" (%): 10%
الأعمال الموجهة "بحوث / تطبيقات / مشاركة" (%): 10%
عناصر أخرى (%):/
أهم مصادر ومراجع المادة التعليمية
· صرارمة عبد الواحد، مطبوعة في الاقتصاد الجزئي المعمق (محاضرات وتطبيقات)، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقس، 2007.
· السعيد بن لخضر، صورية شنبي،" الاقتصاد الجزئي المعمق- تحليل نظري وكمي- كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير – جامعة المسيلة – الجزائر، 2022.
· على درب كسار الحيالي، الاقتصاد الرياضي، جامعة بغداد، بدون جهة نشر، بدون سنة نشر.
· أبو القحف عبد السلام، التنافسية وتغيير قواعد اللعبة – رؤية مستقبلية- الإسكندرية، مكتبة ومطبعة الإشباع، 1997.
· محمد صالح الحناوي، محمد توفيق ماضي، "بحوث العمليات في تخطيط ومراقبة الإنتاج، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2006.
· عبد المطلب عبد الحميد، النظرية الاقتصادية (التحليل الجزئي والكلي للمبادئ)، الدار الجامعية، الإسكندرية، ط1، 2015.
· Tchbozo, Guy, ‘ Microeconomie approfondie, edition Armand colin, paris, 1997.
· Emmanuel Ifeanyi Ajudua, Athanasius Nnanyelugo Nwokoro, Advanced Microeconomic Theory, National Open University of Nigeria, 2020.
· Subhendu Dutta, Introductory Microeconomics (Micro and Macro), New Age International (P) Limited, Publishers, New Delhi, 2006.
· Walter Nicholson; Christopher Snyder; Microeconomic Theory; Basic Principles and Extensions; Cengage Learning; USA; 2012.
- معلم: MOUSSA BAHI
عنوان الماستر: اقتصاد وتسيير المؤسسات
السداسي: الاول
اسم الوحدة: الوحدة تعليم المنهجية
اسم المادة: تحليل السلاسل الزمنية
الرصيد: 5
المعامل: 2
نمط التعليم :
محاضرات: 1.5 ساعة أسبوعيا حضوري
اعمال موجهة : 1,5 ساعة أسبوعيا حضوري.
أهداف التعليم:
التعرف على مختلف المفاهيم الأساسية للمقياس، والقدرة على توظيف الأساليب الإحصائية المناسبة للتنبؤ بمختلف الظواهر الاقتصادية و هذا من خلال :
- ربط المفاهيم والقواعد النظرية باستخداماتها التطبيقية.
- استيعاب المفاهيم المتعلقة بالسلسلة الزمنية وطرق تقدير مركباتها والكشف عنها.
- استيعاب المفاهيم الأساسية الضرورية لموضوع السلاسل الزمنية مثل الإستقرارية، بنوعيها التامة والضعيفة، ودالتي الارتباط الذاتي والذاتي الجزئي وطرق تقديرهما وأهم التحويلات الرياضية لجعل السلسلة مستقرة.
- معرفة أهم نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية بالتركيز على التمهيد الأسي البسيط والمضاعف، وكذلك عرض طريقة التنبؤ لهولت ووينترز.
المعارف المسبقة المطلوبة : مقياس السلاسل الزمنية إنما يعتمد على النماذج الاحتمالية والإحصاء الاستدلالي. لذلك لابد من استيعاب المفاهيم الرياضية بعموميتها
محتوى المادة:
المحور الأول عموميات حول السلاسل الزمنية وتقدير مركباتها
المحور الثاني نماذج التمهيد الأسي للتنبؤ بالسلاسل الزمنية
المحور الثالث الاستقرارية والارتباط الذاتي والجزئي
طريقة التقييم:
- امتحان نهائي: (60%)
- حضور ومشاركة (20%)
- امتحان جزئي (20%)
المراجع المقترحة:
- سمير مصطفى شعراوي، مقدمة في التحليل الحديث للسلاسل الزمنية، كلية العلوم، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 2005.
- مولود حشمان، نماذج وتقيات التنبؤ على المدى القصير، ديوان المطبوعات الجامعية، ط4، الجزائر، 1998.
- Bourbonnais. R, Terraza.« Analyse des séries temporelles »Applications à l’économie et à la gestion, 3e édition , Paris
- Daudin, JJ, Duby. C, Robin.S et P. Trécourt. (1996). « Analyse des Série