ملخص لما جاء في السداسي الرابع في مادة الاحصاء4

تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم  الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة  به كأحد الوظائف الهامة  في المؤسسة، بما يشكل الاطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.

يركز الاقتصاد الكلي على أداء الاقتصادات - من حيث التغيرات التي تطرأ على الناتج الاقتصادي، ومعدلات التضخم، وأسعار الفائدة وأسعار الصرف، وميزان المدفوعات. ومن غير الممكن الحد من الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو المستدام إلا بتنفيذ سياسات نقدية ومالية عامة سليمة.

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

مدخل الى التجارة الدولية والمالية الدولية

المحور الثاني

نظريات التجارة الدولية

المحور الثالث

التكتلات الإقليمية الدولية

المحور الرابع

المنظمة العالمية للتجارة، النظام العالمي الجديد

المحور الخامس

سياسات التجارة الدولية

المحور السادس

ميزان المدفوعات

المحور السابع

أنظمة الصرف

المحور الثامن

أسواق الصرف

المحور التاسع

اليات تمويل التجارة الدولية


يصف المقرر مفهوم أخلاقيات الأعمال المطلوبة في الوظيفة ويبرز مصادرها وطرق ترسيخها لدى الموارد البشرية مع التركيز على إبراز الفرق بين أخلاقيات الأعمال The ethics و الأخلاق The morality و أخلاقيات المهنة Business ethics or code of conducts. هذا و سوف نتطرق إلى مفهوم الانضباط الوظيفي من جهة والمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال من جهة أخرى.

   كما يكشف لنا بيان مدونة وقواعد السلوك والسلوك الغير الأخلاقي للموظف والفساد الإداري ضمن أخلاقيات الأعمال لكل مهنة من المهن قيم ومبادئ ومعايير أخلاقية ومعرفة علمية وأساليب ومهارات فنية تحكم عمليات المهنة وتحدد ضوابطها.