تهدف مادة نظريات المنظمة إلى تعريف الطالب بالاطار النظري للمنظمات بدءا بماهية المنظمات ودورة حياتها ونموها وهياكلها وأنماطها وتطورها وكذلك مختلف النظريات التي نشأت في إطارها المنظمات وتطورت انطلاقا من المرحلة الحضارية السابقة للثورة الصناعية الاوروبية ثم مرحلة النظريات الكلاسيكية وبعدها مرحلة النظريات الانسانية والاجتماعية وصولا الى النظرية الاستراتيجية وكذلك النظريات الاقتصادية وأخيرا أهم النظريات المعاصرة للتنظيم التي تعد الأساس في تحولات العالم التي نعيشه في أيامنا.

التسويق الاستراتيجي تتضمن المادة التعليمية المحاور التالية/: علاقة الادارة الاستراتيجية بالتسويق، ثم مدخل للتسويق الاستراتيجي, التجزئة الاستراتيجية- مراحل إعداد الخطة التسويقية ( دراسة السوق- دراسة سلوك المستهلك- تجزئة السوق وفق معايير التجزئة- الاستهداف عن طريق إدارة عناصر المزيج التسويقي- إدارة العلاقة مع الزبائن- إدارة عملية التموقع- تم الاستراتجيات التسويقية التنافسية.

يسمح نظام ذكاء الأعمال باستخدام جميع البيانات المتاحة، التي يتم تحويلها إلى معلومات ومعرفة، وبهذه الطريقة يتخذ أفضل القرارات للمؤسسة.

على إثر التحكم الجيد في هذه المادة، سيتمكن الطالب من معرفة، ووصف، وفهم جميع المفاهيم المتعلقة بذكاء الأعمال؛ وكيفية إدارة المعلومات الداخلية والخارجية من أجل اتخاذ أفضل القرارات لمنظمات الأعمال، بغرض تقديم أفضل خدمة لزبائنهم والحصول على ربحية جيدة. بالإضافة إلى ذلك، ستتم مراجعة أفضل قواعد البيانات لذكاء الأعمال، مع مراعاة خاصة لمستودع البيانات.

 

Objectives: understanding all concepts related to creativity and innovation, as the latter is the only way to distinguish the institution and its continuity in a rapidly changing and highly competitive environment.