اسم الوحدة: منهجية
اسم المادة: مناهج البحث الفلسفي
الرصيد: 4
المعامل: 2
أهداف التعليم:
- يُمد طالب الفلسفة بأدوات التفكير السّليم، ما يعني أن دراسته ومعرفة صوره وقواعده مقدمة ضرورية لكل تفكير سليم، إن على صعيد تكوين الصُّور الفكرية السليمة أو على صعيد إصدار الأحكام الصّائبة.
- التأكيد على أهمية المنهج والمنهجية في الدراسات الفلسفية والعلوم الاجتماعية.
- تعريف الطالب بالمعارف المنهجية الأساسية أو الأدوات المعرفية التي تمكنه من معالجة القضايا والمسائل بالكيفية الفلسفية المطلوبة والولوج إلى عالم البحث العلمي بكفاءة واقتدار.
- تزويد الطالب بأبرز المناولات المنهجية التي يستخدمها المتخصصون في الدراسات والبحوث الفلسفية المفضية إلى طريق البحث عن الحقيقة.
- تعليم الطالب مناهج الاكتشاف والارتقاء بها إلى مرتبة منهج التعليم والتبليغ.
المعارف السابقة:
• دراية بالمنطق الأرسطي.
• دراية بالمنطق الرواقي.
• دراية بالمنطق عند المسلمين.
• دراية بالمنطق في الفلسفة الحديثة.
محاور المادة:
المحور الأول: مقدمات أولية ومفاهيم في المنهج والمناهج والمنهجية.
المحور الثاني: المنطق وأصل المناهج الفلسفية.
المحور الثالث: مناهج الاكتشاف
- الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل،
- التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط
- المثال: أفلاطون. أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم.
- الاستقراء: سقراط،
المحور الرابع: مناهج البرهان والإقناع
- البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا.
- الجدل: أفلاطون. أرسطو
- الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت.
المحور الخامس: مناهج التعليم والتواصل
- التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز،
- الحوار: سقراط، شيشرون،
- الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر،
طريقة التقييم: متواصل -امتحان
المصادر والمراجع:
· محمد ثابت الفندي: محاضرات في مناهج البحث العلمي، دار المعرفة الجامعية، 1988.
· عبد الرحمن بدوي: مناهج البحث العلمي. وكالة المطبوعات الكويت.
· محمود فهمي زيدان: الاستقراء والمنهج العلمي، بيروت، 1968.
· فؤاد زكريا: التفكير العلمي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 03. 1978.
· كارل بوبر: منطق الكشف العلمي، ترجمة: ماهر عبد القادر محمد، دار النهضة العربية، بيروت، 1986.
· محمد عابد الجابري: المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي، دار الطليعة، بيروت، 1982.
· أرسطو: منطق أرسطو، وكالة المطبوعات الكويتية، دار القلم، ثلاثة أجزاء، تحقيق عبد الرحمن بدوي، 1980م.
· أرسطو: الخطابة: مكتبة النهضة العربية المصرية، تحقيق: عبد الرحمن بدوي، 1959م
· أفلاطون: محاورة فيدون، ترجمة: علي سامي النشار، وعباس الشربيني، دار المعارف القاهرة، 1974م.
· ابن خلدون: المقدمة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي.
· طه عبد الرحمن: في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، المؤسسة الحديثة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، 1987م.
· أبو حامد الغزالي: تهافت الفلسفة، مطبعة دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.
· مارتن هيدجر: نداء الحقيقة، ترجمة: عبد الغفار مكاوي، دار الثقافة، للطباعة والنشر.
· Bergson: la pensée et le mouvement, p u f , paris,
· Deleuze: Nietzsche et la philosophie, p u f , paris,
· Descartes: les Méditations métaphysiques, p u f, paris,
· Duhem: La théorie physique: son objet-sa structure, vrin, paris, 1981,
· Jaspers: Introduction a la méthode philosophique, payot, paris, 1968,
· Russel: La méthode Scientifique, payot, paris, 1971,
- Enseignant: BEDDA FAWZIA
التعريف بمقياس الحجاج الفلسفي 01
وحدة التعليم: منهجية المادة: الحجاج الفلسفي
المستوى والتخصص: أولى ماستر
السداسي: الأول السنة الجامعية: 2023/2024
الرصيد: 03 المعامل: 02
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي: ( 2 س)
محاضرات (عدد الساعات في الأسبوع): (1.5 س)
الأعمال الموجهة (عدد الساعات في الأسبوع): لا شيء
الأعمال التطبيقية (عدد الساعات في الأسبوع): لا شيء /
لغة التدريس: العربية
الأستاذ المسؤول على المادة: شويني علي الرتبة: أستاذ محاضر قسم ب
المكتب: / لايوجد
البريد الإلكتروني: chouiniali21061987@gmail.com الهاتف: 0699.28.33.28/0697380955
أوقات الاستشارة البيداغوجية/ الإشراف: يوم الأحد من 11.00 الى غاية 12.30
* يوم الثلاثاء 9.30 سا الى غاية 11.00 .
الأهداف:
- يهدف الخطاب الفلسفي بالارتقاء بالطالب إلى مستوى التسامح الفكري والابتعاد عن العنف والتطرف.
- التأسيس لذهنية ونفسية قبول الرأي الآخر والتأسيس للاختلاف البناء.
- بناء ذهنية الإقناع والبرهان والحجاج العقلاني المؤسس على الأدلة والبراهين.
برنامج المحاضرات النظرية:
المحور الأول |
مداخل مفهومية وتأسيسية |
|
||||
المحاضرة 01 |
تعريف الحجاج 1- لغة: 2- اصطلاحا |
|
||||
|
المحاضرة 2 |
الفرق بين الحجاج والحجة والمناظرة والمفاهيم المرتبط بالمصطلح |
||||
المحور الثاني |
موقع الحجاج من الخطاب الفلسفي |
|||||
المحاضرة 3 |
الحجاج في الثقافة العربية |
|||||
المحاضرة4 |
الحجاج عند العرب |
|||||
المحاضرة 5 |
الحجاج في القرآن الكريم |
|||||
المحور الثالث |
نظريات الحجاج الجدلي |
|||||
المحاضرة 6 |
الحجاج في الفكر اليوناني |
|||||
المحاضرة7 |
الحجاج عند أفلاطون |
|||||
المحور الرابع |
الحجاج البلاغي الأرسطي |
|||||
المحاضرة 8 |
||||||
المحور الخامس |
نظريات الحجاج اللغوي واللساني |
|||||
المحاضرة 9 |
الحجاج عند طه عبد الرحمان |
|||||
المحاضرة 10 |
الحجاج محمد العمري |
|||||
المحور السادس |
نظريات الحجاج التداولي. |
|||||
المحاضرة 11 |
الحجاج عند بيرلمان |
|||||
المحاضرة 12 |
الحجاج عند تيتيكا |
|||||
التقييم: مراقبة المعارف والترجيحات:
المراقبة |
الترجيح |
الامتحان النهائي |
%60 |
الأعمال الموجهة |
% 40 |
المجموع |
%100 |
المراجع البيبليوغرافية:
( نص ، مراجع متوفرة في المكتبة ، موقع إلكتروني "أنترنت" ، نقاط الدروس ، إلخ)
- أرسطو: فن الخطابة، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 2008م.
- أميمة الدهري: الحجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2010م.
- أحمد المتوكل: اللسانيات الوظيفية، دار الكتاب الجديد، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 2010م.
- أبو بكر العزاوي: اللغة والحجاج، مطبعة العمدة في الطبع، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.
- جون أوستين: نظرية أفعال الكلام العام، ترجمة: عبد القادر قنيني، إفريقيا، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 2006م.
- Enseignant: ali chouni