علم النفس المرضي او علم نفس الامراض هو فرع من فروع علم النفس يختص بدراسة الاضطرابات النفسية والعقلية ويهدف الى فهم اسبابها ، تشخيصها وتصنيفها بالاضافة الى تطوير اساليب علاجية فعالة، فالوصف والتشخيص يتجسد في تحديد الاعراض النفسية والسلوكية والمعرفية للاضطرابات وتصنيفها وفقا لانظمة معتمدة مثل

DSM5 - ICD11

  كما يسعى علم النفس المرضي الى الفهم النظري والتفسيري للإضطرابات النفسية من خلال نماذج نظرية متعددة مثل النموذج البيولوجين النفسي، الاجتماعي، المعرفي لفهم العوامل التي تسهم في نشوء وتطور هاته الاضطرابات

يدرس هذا المقياس اهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه الفرد والمجتمع من حيث اسبابها، مظاهرها، أنواعها واضرارها وعليه نهدف من خلاله الى تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية حول هذه المشكلات او القضايا الراهنه كالادمان، العنف، الانتحار، الهجرة غلر شرعية وغيرها من الظواهر التي تستدعي فهم دقيق.

يهدف هذا المقياس إلى:

1- معرفة النظريات المفسرة للنمو العادي.

2- معرفة خصائص ومطالب كل فترة نمائية في حياة الفرد.

3-  فهم مسار النمو العادي لمختلف المراحل النمائية للفرد.

3- معرفة مناهج البحث في علم النفس النمو.

 


يهدف هذا المقياس الى 

- اكتساب المفاهيم الاساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع مقاييس علم النفس النفس المرضي لطفل و المراهق و الراشد ، تمهيدا لسنة التخصص - ليسانس عيادي-

- اكتساب  مفاهيم حول تشخيص الاضطرابات النفسية .

- التمييز بين مختلف اشكال اضطرابات النفسية

- التطرق للأطر المفسرة للاضطرابات النفسية


الهدف من تدريس مقياس علم النفس العمل والتنظيم هو تعريف الطالب بالعوامل النفسية المؤثرة في سلوك الأفراد داخل بيئات العمل، وكيفية تحليل هذه العوامل لتحسين الأداء الوظيفي وزيادة الإنتاجية. يهدف المقياس أيضًا إلى تعريف الطالب بأساليب القيادة والإدارة الفعّالة، وكيفية تصميم بيئات العمل بشكل يعزز من رفاهية الموظفين. من خلال دراسة هذا المقياس، يتعرف الطالب على الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من المشكلات النفسية مثل الإجهاد والاحتراق الوظيفي، مما يساعده في التفاعل بفعالية مع بيئات العمل المختلفة.


     إن فهم عملية التعلم من المواضيع التي أحدثت جدلا واسعا بين العلماء تمخض عنه العديد من النظريات التي  عملت  على صياغة أفكار متباينة وإسهامات متعددة تهدف إلى  بناء المتعلم الناجح .وهذا  ما سنتطرق إليه في مقياس نظريات التعلم الموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس عيادي والذي يهدف إلى التعريف بماهية التعلم و أهم نظرياته وتطبيقاته التربوية