
علم النفس المرضي او علم نفس الامراض هو فرع من فروع علم النفس يختص بدراسة الاضطرابات النفسية والعقلية ويهدف الى فهم اسبابها ، تشخيصها وتصنيفها بالاضافة الى تطوير اساليب علاجية فعالة، فالوصف والتشخيص يتجسد في تحديد الاعراض النفسية والسلوكية والمعرفية للاضطرابات وتصنيفها وفقا لانظمة معتمدة مثل
DSM5 - ICD11
كما يسعى علم النفس المرضي الى الفهم النظري والتفسيري للإضطرابات النفسية من خلال نماذج نظرية متعددة مثل النموذج البيولوجين النفسي، الاجتماعي، المعرفي لفهم العوامل التي تسهم في نشوء وتطور هاته الاضطرابات
- معلم: BEKKOUCHE LEILA
يدرس هذا المقياس اهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه الفرد والمجتمع من حيث اسبابها، مظاهرها، أنواعها واضرارها وعليه نهدف من خلاله الى تزويد الطلبة بالمعرفة النظرية حول هذه المشكلات او القضايا الراهنه كالادمان، العنف، الانتحار، الهجرة غلر شرعية وغيرها من الظواهر التي تستدعي فهم دقيق.
- معلم: RIM KASMI

يهدف هذا المقياس إلى:
1- معرفة النظريات المفسرة للنمو العادي.
2- معرفة خصائص ومطالب كل فترة نمائية في حياة الفرد.
3- فهم مسار النمو العادي لمختلف المراحل النمائية للفرد.
3- معرفة مناهج البحث في علم النفس النمو.
- معلم: KARIMA BENSEGHIR

يهدف هذا المقياس الى
- اكتساب المفاهيم الاساسية التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع مقاييس علم النفس النفس المرضي لطفل و المراهق و الراشد ، تمهيدا لسنة التخصص - ليسانس عيادي-
- اكتساب مفاهيم حول تشخيص الاضطرابات النفسية .
- التمييز بين مختلف اشكال اضطرابات النفسية
- التطرق للأطر المفسرة للاضطرابات النفسية
- معلم: HAMIDA BOUTEFNOUCHET
الهدف من تدريس مقياس علم النفس العمل والتنظيم هو تعريف الطالب بالعوامل النفسية المؤثرة في سلوك الأفراد داخل بيئات العمل، وكيفية تحليل هذه العوامل لتحسين الأداء الوظيفي وزيادة الإنتاجية. يهدف المقياس أيضًا إلى تعريف الطالب بأساليب القيادة والإدارة الفعّالة، وكيفية تصميم بيئات العمل بشكل يعزز من رفاهية الموظفين. من خلال دراسة هذا المقياس، يتعرف الطالب على الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من المشكلات النفسية مثل الإجهاد والاحتراق الوظيفي، مما يساعده في التفاعل بفعالية مع بيئات العمل المختلفة.
- معلم: MOHAMED MEKNACI
إن فهم عملية التعلم من المواضيع التي أحدثت جدلا واسعا بين العلماء تمخض عنه العديد من النظريات التي عملت على صياغة أفكار متباينة وإسهامات متعددة تهدف إلى بناء المتعلم الناجح .وهذا ما سنتطرق إليه في مقياس نظريات التعلم الموجه لطلبة السنة الثانية ليسانس عيادي والذي يهدف إلى التعريف بماهية التعلم و أهم نظرياته وتطبيقاته التربوية
- معلم: KORZET FATIHA