تتعدد تصنيفات الاختبارات المستخدمة في مجالي علم النفس التربوي و المدرسي،فنجد من أهمها الاختبارات التحصيلية التي تكتسي أهمية بالغة في عملية التقويم،وتوضع على أساسها أساليب التدخل وكذلك تعديل تقنيات التدريس.

وتنقسم الاختبارات التحصيلية بدورها الى عدة أنواع نذكر منها :

*الاختبارات الشفوية.

*الاختبارات المقالية.

*الاختبارات الموضوعية...

وتعتمد عملية تصميم هذه الاختباراتعلى شروط علمية وموضوعية لابد من مراعاتها،وعلى كل حال لكل نوع منها جوانب قوة و جوانب ضعف ،وهذا ما سنحاول اثراءه من خلال هذه المحاضرة.