
تتعدد تصنيفات الاختبارات المستخدمة في مجالي علم النفس التربوي و المدرسي،فنجد من أهمها الاختبارات التحصيلية التي تكتسي أهمية بالغة في عملية التقويم،وتوضع على أساسها أساليب التدخل وكذلك تعديل تقنيات التدريس.
وتنقسم الاختبارات التحصيلية بدورها الى عدة أنواع نذكر منها :
*الاختبارات الشفوية.
*الاختبارات المقالية.
*الاختبارات الموضوعية...
وتعتمد عملية تصميم هذه الاختباراتعلى شروط علمية وموضوعية لابد من مراعاتها،وعلى كل حال لكل نوع منها جوانب قوة و جوانب ضعف ،وهذا ما سنحاول اثراءه من خلال هذه المحاضرة.
- معلم: NADIRA IGHEMINE