مقياس مدخل الى الارطفونيا احد مقاييس الجذع المشترك في السنة الاولى علوم اجتماعية. هو قاعدة اساسية لتعريف الطلبة بالتخصصات التي يمنكن ان يجدوها ويطلبوها مع بداية السنة االثانية، حيث تعتبلا الارطفونيا من التخصصات المهمة التي يكث عليها الطلب. يهدف المقياس الى:

1- تكوين قاعدة مفاهيمية عريضة لتوسيع مدارك الطالب قبل ان يتخصص في احد الفروع المتاحة.

2-اعطاء نظرة شاملة عن تخصص الارطفونيا لمساعدة الطالب على اختيار تخصصه.

محتويات المقياس

تمهيد: لماذا يدرس طالب الجذع المشترك مقياس الاطوفونيا؟

المحور الأول: نبذة تاريخية عن نشأة الأرطوفونيا

1-تحديد مفهوم الأرطوفونيا : لغة واصطلاحا

2-تطور الأرطفونيا

3-اهداف الأرطفوني و مهامه

4-تخصصات الأرطوفونيا

المحور الثاني: علاقة الأرطفونيا بالعلوم الأخرى

1-العلوم الطبية les sciences médicales

2-علم النفس

3-علم الاجتماع

4-البيداغوجيا

5-باللسانيات

المحور الثالث: أجهزة الكلام وآليته

أولا: الجهاز العصبي المركزي

ثانيا: جهاز السمع

ثالثا: جهاز النطق

المحور الرابع: الكفالة الأرطفونية

1-تعريف الكفالة الأرطوفونيا

2-مهام الكفالة

3-خطوات الكفالة الأرطفونية

4-مجالات تطبيق الأرطفونيا

المحور الخامس: اضطرابات النطق

1-تعريف الاضطراب النطقي

2-انواع اضطرابات النطق

2-1-اضطرابات النطق العضوية: الأسباب والاعراض

2-2-اضطرابات النطق الوظيفية: الأسباب والاعراض

3-دراسة بعض النماذج عن كل نوع