السنة الثانية إعلام وإتصال

مقياس مدخل إلى علوم الإعلام والإتصال

السداسي الثالث

الأعمال الموجهة للفوج 03.04

الأستاذة روابحي وفاء.

البريد الإلكتروني:Wafarouab@gmail.com

 

مفاهيم عامة حول الإعلام والإتصال:

 

1_مفهوم الاتصال :  يرجع أصل كلمة إتصال  "comenication " إلى الكلمة اللاتينية   commenceومعناها مشترك وعام  وبتالي الإتصال يتضمن المشاركة والتفاهم  حول فكرة معينة أو سلوك أو إتجاه أما في اللغة العربية فقد ورد تحديدها في قاموس المحيط ولسان العربعلى أنها مشتق من وصل الدي يعني الصلة وبلوغ الغاية فوصل الشيئ إلى الشيئ وصلا وتوصل إليه أي إنتهى إليه وبلغه.

ويعرف الإتصال إصطلاحا أنه نقلالأفكار والمشاعر والمعلومات والتأثيرات بإضافة إلى توزيع والتفاوض

كما يعرفه كارل هوفن  أنه العملية التي يقدم من خلالها القائم بإتصال منبهات (عادة هي رموز لغوية وإشارات ) لكي يعدل سلوك الأخر

أما جورج لندربيرج يرى أن كلمة إتصال تستخدم لتشير إلى التفاعل بواسطة الإشارت والعلامات والرموز والتي تكون عبارة عن حركات صورة أو لغةأو شيئ أخر يعمل كمنبه لسلوك أي أن الإتصال هو نوع من التفاعل الدي يحدث بواسطة الرموز المفهومة

إدن الإتصال هو عملية مستمرة يتم فيها التفاعل والتفاهم يتبادل فيها الطرفين التأثير

- عناصر العملية الإتصالية :

من خلال المفاهيم السابقة يتبين أن العملية الإتصالية تقوم على خمسة عناصر هي :

المرسل : هو نفسه المصدر

الرسالة: المضمون أو المحتوى أو الفكرة التي يصدرها المرسل سواء كان فردا أو جماعة

الوسيل : هي القنات التي تؤدى بها الرسالة سواء كانت هده الرسالة مكتوبة أوشفوية أو سمعية بصرية .

المتلقي ( المستقبل أو الجمهور ) :هو من توجه إليه الرسالة سواء كان فردا أو جماعة أو هيئة معنوية .

 رجع الصدى (الإستجابة ) : وهو ماينتج عن العملية الإتصالية من رد فعل الدي يكون من طرف المستقبل .

 مراحل العملية الإتصالية :

تمر العملية الإتصالية بعدة مراحل نوجزها في مايلي :

إدراك أو تصور الرسالة من طرف المرسل : الدي يقرر الإتصال بدافع مؤثر .

الترميز : وهو تحويل امعاني إلى رموز سواء كانت هده الرموز لغوية لفظية أو غير لفظية .

إختيار الوسيل المناسبة : ويكون دلك حيب طبيعة الرسالة

إستقبال الرسالة وفك رموزها :

الإستجابة : الرد على الرسالة وتحول المستقبل إلى مرسل

_خصائص العملية الإتصالية :

للإتصال مجموعة من الخصائص منها :

ـ أنها عملية تفاعلية دات طابع إنساني . (رغم وجود بعض أنواع من الاتصال لدى الحيونات لكنه لايرقى إلى مستوى الإتصال الإنساني )

- أنها عملية دات أركان متكامل

- أن الوسيل على إختلاف أنواعها ضرورية في العملية الإتصالية .

   2- الإعلام :

الإعلام مفهوم عصري ينطبق خاصة على عملية الاتصال التي تستعمل الوسائل العصرية من الإذاعة والصحافة والتلفزيون فالإعلام هو تزويد الناس بالأخبار والمعلومات والحقائق ويعرف فيرناندو ثيو بأنه نشر الوقائع والآراء في صيغة مناسبة بواسطة الألفاظ و أو الأصوات  وبصفة عامة جميع الإشارات التي يفهمها الجمهور المتلقي ويعرف الإعلام أيضا بأنه تلك العملية التي تبدأ بمعرفة المخبر الصحفي لمعلومات ذات أهمية أي معلومات جدير بنشر ثم تتوالى مراحلها  جمع المعلومات من مصادرها نقلها التعاطي معها وتحليلها ثم نشرها  أي إطلاقها أو إرسالها بصحيفة أو وسيل من وسائل الإعلام إلى طرف معني بها ومهتم بوقائعها .

عناصر العملية الإعلامية :

1- المرسل : الذي يقوم بعملية الإرسال

2-الرسالة : وهو المحتوى أو المضمون

3- الوسيلة : وهي ما تؤدى به الرسالة الإعلامية

4- المستقبل :وهو الطرف المعني بالخبر الإعلامي .

قد يكون هناك رد فعل في العملية الإعلامية لكنه يكون مؤجل لدلك فهو ليس عنصر من عناصر العملية الإعلامية .

أوجه الاختلاف والتشابه بين الإعلام والاتصال  :

1- أوجه الاختلاف  :

- الإعلام مرتبط بالوسائل الحديثة أما الاتصال فهو غير مرتبط بهده الوسائل

- الإعلام له مدلول إبلاغي أما الاتصال فله مدلول اجتماعي خدماتي يشترط المشاركة

- الإعلام يشاع فيه الخبر أما الاتصال فليس بضرورة أن يشاع فيه الخبر
2-أوجه التشابه :

-        كلاهما يعملان على نقل الخبر والتأثير .

 

ويهدف الإعلام إلى النمو، واليقظة، والتوافق الثقافي، والحضاري، والارتقاء بمستوى الرأي العام، بتنويره وتثقيفه. ويعد الإعلام مهما في المجتمع الحديث إذ إن المدنية المتغيرة والتقدم العلمي والتكنولوجي السريع في هذا المجتمع، يبرز اهمية الإعلام وضرورة إحاطة أفراد المجتمع علما بما يجري فيه من أحداث وتطورات، ومع زيادة أعداد الجماهير أصبح من السهل الاتصال المباشر بمصادر وسائل الإعلام التي تلعب دورا وتقوم بواجبها.

وكذلك فإن زيادة المعلومات ومصادرها وتعقد الحياة السياسية، والاقتصادية والاجتماعية، وضيق وقت الأفراد، وعدم توافر الوقت الكافي للاطلاع، والإحاطة للمعلومات في المجتمع الحديث ؛ جعل مهمة فهم المشكلات ومعرفة الحقائق والاخبار والمعلومات أمرا صعبا، ومن هنا تتعاظم اهمية الإعلام الحر الصريح الذي يساعد في التغلب على هذه الصعاب.

ويلعب الإعلام دورا هاما في عملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي والنمو الاجتماعي للفرد بصفة عامة، وتسهم وسائل الإعلام في الوحدة الثقافية، والاجتماعية والتقريب بين طبقات المجتمع الحديث، وتسهم في عملية النقل الثقافي بين الأجيال ، فوسائل الأعلام الحديثة قربت بين مشارق الأرض، ومغاربها، وشمالها وجنوبها وأصبح أي جزء من العالم يتأثر بأحداث أي جزء آخر ويستجيب له، ولا يتيسر الإحاطة بهذا الا عن طريق وسائل الإعلام.