تتضمن  هذه المطبوعة البيداغوجية مجموعة من المحاضرات  في مقياس " استراتيجيات الاتصال" الموجه لطلبة السنة  الثالثة ، تخصص اتصال. تهدف هذه المحاضرات إلى  تلقين الطالب مختلف المعارف المتعلقة بكيفية إعداد استراتيجية اتصالية فعالة للمؤسسة، كما نها تتطرق إلى مجموعة من المحاور التي  تندرج كلها ضمن المتطلبات المعرفية لهذا المقياس ، حيث تتطرق  بالدرجة الأولى إلى المؤسسة كإطار عام لاستراتيجية الاتصال ، و كذا إلى مفاهيم مهمة في الاتصال التنظيمي ، حيث أن اطلاع الطالب على هذه المفاهيم و المعطيات التنظيمية سيمكنه من التحكم في عملية التشخيص الاتصالي التي تعتبر أساس إعداد استراتيجية فعالة للمؤسسة، كما أن إعداد خطة أتصالي يتطلب بالضرورة الالمام بكافة المعلومات عن المحيط الداخلي و الخارجي للمؤسسة. انطلاقا من هذا الطرح تم إعداد هذه المحاضرات و تقديمها بطريقة منطقية و متلاحمة بما يخدم أهداف المقياس و التخصص بصفة عامة، و بما يضمن للطالب الحصول على رؤية شاملة  لمقياس مهم، يتميز بتشعب مواضيعه و منطلقاته الفكرية و التنظيمية.