Section outline
-
الجودة في المؤسسات الوثائقية من بين الأهداف التي ترمي الي تحقيقها كل المؤسسات لضمان رضا المستفيدين من منتوجاتها وخدماتها. تعتمد في ذلك علي مبادئ ومعايير عالمية تأسس لتطبيقها وتحقيقها في أرض الميدان. نجد أن مصطلح الجودة مرتبط بعدة مصطلحات أخري لها علاقة مباشرة بمكوناتها، أبعادها ومواصفاتها وبالتالي تعددت التعريفات وجاءت حسب فترات تطور المجالات الصناعية وقطاع الخدمات، بحيث تم تكييفها تبعا لمختلف النشاطات التي يقوم بها الإنسان عبر مرور الزمن. يهتم هذا المقياس الخاص بمستوى السنة الثانية ماستر شعبة علم المكتبات والمعلومات "الجودة في المؤسسات الوثائقية" بعدة جوانب، بحيث يقدم للطلبة فكرة شاملة حول مصطلح الجودة والمعايير والمبادئ التي تعتمدها المؤسسات الخدماتية لتحقيقها بشكل عام. يتطرق أيضا محتوى هذا المقياس الي الأهداف التي تسعى إليها المؤسسات الوثائقية من خلال توظيف قواعد الجودة.
وحدة التعليم:
أساسية.
المقياس:
الجودة في المؤسسات الوثائقية.
الميدان/الشعبة:
العلوم الإنسانية / ماستر علم المكتبات، تخصص: إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات.
السداسي:
الثالث [ماستر].
السنة الجامعية:
2023 – 2024
الرصيد:
05
المعامل:
03
الحجم الساعي الأسبوعي الكلي:
03.00 ثلاث ساعات.
-
الأستاذ: بوالجدري ياسين
كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات، جامعة 8 ماي 1945 قالمة.
البريد الإلكتروني:
bouldjedri.yacine@univ-guelma.dz / bouldjedriyass@gmail.com
رقم الهاتف: 0668822239
العنوان: حامة بوزيان ولاية قسنطينة.
أيام الإستقبال: الاتنين، الثلاثاء، الاربعاء.
-
هذا الفضاء مخصص للتواصل مع طلبتنا الأعزاء، حيث سيتم من خلاله:
تعزيز التعليم عن بعد بالاعتماد على التقنيات التكنولوجية
تطوير بيئة تفاعلية للأساتذة والطلاب
مرحبا بكم على منتدى الدردشة
-
على الطالب أن يكون ملما بأساسيات الإدارة والتسيير.
-تسويق أنظمة المعلومات.
- الإلمام بالمعايير المرتبطة بمفهوم الجودة.
- تقييم أنظمة المعلومات.
-
1. تستخدم مواصفة ISO 11620 لقياس:
-
3. ترتكز عملية التقييم في انظمة المعلومات على:
-
-
تعتبر (إ.ج.م) من بين الأهداف التي ترمي إلى تحقيقها كل (م.و) لضمان رضا المستفيدين من منتوجاتها وخدماتها. تعتمد في ذلك علي مبادئ ومعايير عالمية تأسس لتطبيقها وتحقيقها في أرض الميدان، كما تهف إلى تسويق خدمات المعلومات وتنظمها، ونجد أن مصطلح الجودة مرتبط بعدة مصطلحات أخري لها علاقة مباشرة بمكوناتها، أبعادها ومواصفاتها وبالتالي تعددت التعريفات
وجاءت حسب فترات تطور المجالات الصناعية وقطاع الخدمات، بحيث تم تكييفها تبعا لمختلف النشاطات التي يقوم بها الإنسان عبر مرور الزمن. يهتم هذا الدرس الخاص بمستوى السنة الثانية ماستر شعبة علم المكتبات والمعنون ب"الجودة المفهوم والتطور" بعدة جوانب، بحيث يقدم للطلبة فكرة شاملة حول مصطلح الجودة والمعايير والمبادئ التي تعتمدها المؤسسات الخدماتية لتحقيقها بشكل عام. يتطرق أيضا محتوى هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف التي تسعى إليها المؤسسات الوثائقية من خلال توظيف قواعد الجودة، بداية من الإلمام بالإطار الفكري والنظري لإدارة الجودة، بحيث يعالج هذا الجانب كل ما يتعلق بتطور هذا المصطلح من تعريفات وأهداف مع أهم المراحل التاريخية التي مرّت بها الجودة.
-
في الأخير نجد أن مفهوم الجودة لم يكن مجرد مصطلح يتباهى به العصر الحديث، بل كان مبدأً أساسيًا يشكل جزءًا من تطور الحضارات عبر العصور. من التفتيش البسيط في العصور القديمة إلى إدارة الجودة الشاملة المعاصرة، شهدنا تطورًا ملحوظًا في كيفية تفكير البشر وتعاملهم مع مفهوم الجودة.
باستخدام أساليب متنوعة مثل التفتيش وضبط الجودة الإحصائي وضمان الجودة وإدارة الجودة الشاملة، نجحت المؤسسات في تحسين جودة منتجاتها وخدماتها، وبالتالي تحقيق رضا العملاء وتحقيق التنافسية في السوق. ومع تطبيق هذه المفاهيم في المؤسسات الوثائقية مثل المكتبات، يمكن تحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور وتعزيز دور هذه المؤسسات في المجتمع.
وهذا ما يمكن الطالب في شعبة تخصص علم المكتبات الاستفادة من فهمهم لمفهوم الجودة وتطوره التاريخي لتحسين إدارة المكتبات وخدماتها، وتحقيق الأهداف المؤسسية بشكل أفضل، وتلبية احتياجات المستفيدين بشكل أكثر فاعلية وفعالية.
-
فردي، حماد. إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من وجهة نظر هيئة التدريس دراسة حالة جامعات الجنوب الغربي ( ادرار، بشار، تنذوف). المجلد 03، العدد 02، 2017، ًص 118- 131
https://www.google.com/url?sa=i&url=https%3A%2F%2Fwww.asjp.cerist.dz%2Fen%2FdownArticle%2F347%2F3%2F2%2F74945&psig=AOvVaw01qdFWUzVA5ptM7Sl9pREI&ust=1708169130511000&source=images&cd=vfe&opi=89978449&ved=0CBQQjhxqFwoTCODN4IXgr4QDFQAAAAAdAAAAABAE
Garvin,D.A. Managing quality, free press, 1988. P.48-69
عبد الرحيم، محمد. الجودة الشاملة:المفهوم و فلسفة التطبيق. مجلة دراسات أمنية. ع. 2 ، 2010 . ص.ص. 45 – 64 https://dr-ama.com/?p=679